الأخبار المحلية

كندا: سعودي يتظلم من ترحيل جانٍ فقأ عينه للمملكة دون إلزامه بدفع تعويض

[B][SIZE=5]اشتكى طالب سعودي من ترحيل كندا طالبًا سعوديًا آخر اعتدى عليه بعصا بلياردو مما نتج عنه فقء عينه اليسرى، حيث يطالب بأن يدفع المعتدي كامل التكاليف الطبية، ويرى أن مدة سجن الجاني ستة أشهر غير كافية، وأنه لم يحصل على حقه.

وكان المجني عليه قد شارف على الموت في الرابع من نوفمبر 2012 بعد اختراق عصا البلياردو عينه اليسرى ووصولها إلى أجزاء من المخ لاعتداء الجاني عليه في ناد ليلي بمدينة كاملوبس بولاية بريتيش كولومبيا، حيث يدرسان إدارة الأعمال في جامعة تومسون ريفرز.

وقال المجني عليه في حديثه لصحيفة كندية، إن ظلمًا وقع عليه بعد قرار السلطات الكندية ترحيل المعتدي إلى السعودية دون إلزامه بسداد قيمة العلاج الطبي المكلف جدًا هناك، ودفع تعويض عن الحادث الذي غير حياته على جميع المستويات.

ويعاني المجني عليه، إضافة إلى فقد عينه، من مشاكل طبية في ذراعه اليمنى، إضافة إلى وجود ارتخاء في الجانب الأيسر من وجهه. ويرى الأطباء انه كان محظوظًا ببقائه على قيد الحياة بعد الاعتداء عليه في يوم ميلاده.

وبينما طلب الادعاء سجن الجاني عامين ونصفا، صدر الحكم بالسجن ستة أشهر، قضى منها الجاني أربعة فقط وأخلي سبيله لقضاء ثلثي المدة، حسب النظام هناك.

وقال المجني عليه إن الحادث وقع عندما كان الجاني يتشاجر مع آخرين فتدخل هو وحاول الإصلاح بينهم، فكان جزاؤه الاعتداء عليه وفقء عينه، وأضرارا أخرى صحية ومالية.

وأوضح أستاذ القانون في جامعة تومسون ريفرز ريتشارد أوبونغ أن أي حكم في صالح المجني عليه يتوجب الحصول على موافقة عليه من قبل محكمة سعودية وهو أمر مستبعد، حيث لا توجد اتفاقيات تتعلق بمثل هذه الأحكام بين كندا والسعودية.[/SIZE][/B]