الأخبار المحلية

رئيس نزاهة: تأخرنا في النقل العام.. والبطالة خطر داهم

[B][SIZE=5]استنكر رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة، محمد الشريف، ما قال إنه التباطؤ في تنفيذ مشاريع النقل العام بالمملكة.

وقال: مشروع النقل العام في الرياض الذي كلف موازنة المملكة نحو 82 بليون ريال ويستغرق تنفيذه خمسة أعوام، جاءت كلفته عالية بكل المقاييس، وتدل على أننا تأخرنا كثيراً في التعامل مع المشكلة حتى تضخمت.

وأشار إلى أن توفير النقل العام مسؤولية الدولة، وأن هذه هي القاعدة المتبعة في جميع الدول حتى أفقرها، لأنه التزام وليس خيارًا.

ودعا الشريف في كتاب أصدره حديثًا يحمل عنوان الشأن العام إلى تنظيم سوق العمل، وعدم إتاحة الفرصة للأعداد الهائلة من العمالة الأجنبية للاستيلاء على فرص العمل، مؤكدًا أن المواطن هو صاحب الحق الأول في العمل بأية وظيفة، كما وصف البطالة بأنها خطر داهم، لما تجره من جرائم على الوطن.

وأكد الشريف أن صدور الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، جعلت المكافحة هماً وطنياً يشارك في حمله الجميع، وأنشئت الهيئة ومنحت الصلاحيات والاستقلال وربطت بأعلى سلطة، وهو خادم الحرمين، الأمر الذي لا يتوافر لهيئات أخرى على مستوى العالم، وكونت لها حضوراً واضحاً في المجتمع وأذهان غالبية المواطنين.

واعتبر الشريف أن خطوة تصحيح سوق العمل جاءت متأخرة، وقال: صدرت الأوامر لإزالة التشوهات الحاصلة في سوق العمل خلال الأعوام الماضية، ولا يزال هذا التوجه التصحيحي في بدايته، ويجب الجدية وعدم التراجع، ويؤمل من ذلك تصحيح الأوضاع والحد من استقدام من لا تستدعي الضرورة استقدامهم، لكي يحصل بالتالي توفير فرص عمل أكثر للمواطنين.[/SIZE][/B]