الأخبار المحلية

المالية: جهات حكومية تبالغ في اقتناء سيارات بمواصفات عالية

[SIZE=5][B] رصدت وزارة المالية عدم التزام بعض الجهات الحكومية بأسعار ومواصفات المركبات الرسمية. وطالب وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف الوزارات والمصالح الحكومية كافة الالتزام بأسعار المركبات الرسمية، مشددًا على عدم المبالغة في وضع مواصفات عالية.

وقال في تعميم إن الوزارة رصدت وضع بعض الجهات الحكومية مواصفات عالية للمركبات الرسمية، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها عن المحدد في اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية، التي تقضي بعدم المبالغة في المواصفات، وألا تتجاوز حاجة ومتطلبات المشروع.

وأضاف: إن الأسعار المحددة في تعميم سابق تمثل الأسعار السائدة للسيارات في السوق لنوعيات تلائم الحاجات الحكومية، وأن الأسعار يتم مراجعتها دوريًا، ويتم تعديلها كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

وأشار العساف إلى أن ضوابط تأمين السيارات الحكومية تنص على أن يتم تجميع حاجات الجهة من السيارات، وطرحها في منافسة عامة للحصول على أفضل العروض والأسعار، بحسب الحياة.

وكان وزير المالية أصدر تعميماً سابقاً في شأن تأمين مركبات كبار المسؤولين بالدولة، يفيد بأن يتحمل المستفيد من قواعد تأمين السيارات لشاغلي المرتبة الـ15 تكاليف الوقود وصيانة السيارات، وأن تكون مدة الاستفادة من السيارة أربعة أعوام بدلاً من ثلاثة، على أن تصبح السيارة في نهاية المدة ملكاً للمستفيد منها، بدلاً من بيعها عليه بثلث قيمتها.

ورفع الحد الأعلى للمبلغ المدفوع كقيمة للمركبات التي تؤمن لكبار المسؤولين في الدولة من بداية العام المالي 1435هـ 1436هـ، لتكون قيمة السيارة التي تؤمن لشاغل المرتبة الـ15 ومن في حكمه 200 ألف ريال، و250 ألف ريال قيمة السيارة التي تؤمن لشاغل المرتبة الممتازة ومن في حكمه، و300 ألف ريال قيمة السيارة التي تؤمن للوزير ومن في حكمه.[/B][/SIZE]