الأخبار المحلية

“جمعة السعوديين” بلا أرقام لـ”كورونا”

منذ تولي المهندس عادل فقيه، مهمة وزير الصحة المكلف، لم تنقطع بيانات وإحصاءات وزارته حول مستجدات مرض فيروس “كورونا”، لا من ناحية الوفيات أو الإصابات الجديدة، إلا أن يوم أمس كان مختلفا بعض الشيء، إذ تسبب عطل فني تعرض له موقع وزارة الصحة الإلكتروني “المصدر الرسمي للإحصاءات” في غياب حصيلة الجمعة، إذ فوجئ رواد الموقع بعبارة “الموقع قيد التطوير أو الصيانة.. يرجى العودة لاحقا”.
وعلى صعيد آخر، توعدت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة القصيم، بمحاسبة الممارسات الصحيات اللاتي يبدين زينتهن، أو يخالفن في لباسهن ما هو متعارف عليه من الناحية الشرعية والعادات والتقاليد. وحذرت المديرية الممرضات في مستشفيات المنطقة، من أنها ستحاسب كل من يتضح ارتكابها للمحاذير؛ ومنها لبس الذهب والملابس الضيقة، واستخدام مساحيق التجميل وطلاء الأظافر.
يأتي ذلك، فيما شددت وزارة الصحة من إجراءاتها لمواجهة مرض نقص المناعة المكتسب بحزمة من التنظيمات الجديدة، ضمن البرنامج الوطني لمكافحة “الإيدز” والأمراض المنقولة جنسيا، ووفرت جهازا يحمل اسم “إليزا” لإجراء الفحص السريع، واختصار الزمن في إظهار سلامة العينات، مشترطة عدم إجراء ذلك الاختبار على المرضى إلا بعد أخذ موافقتهم عليه.