الأخبار المحلية

«التقاعد»: لم نرفض برنامح التقاعد للمعلمات .. لكن من يتحمل تكلفته؟

أكدت المؤسسة العامة للتقاعد على أنها لم ترفض تطبيق برنامج التقاعد + 5 الذي يطرح للمعلمات، مبينة أن موقفها واضح حيال هذه القضية وهو التأكيد على همية سداد التكلفة التي سيتحملها نظام التقاعد المدني جراء تطبيق ذلك.

وقالت المؤسسة على لسان المتحدث الرسمي لها الأستاذ فهد بن عبدالله الصالح إن ما تناولته بعض الصحف خلال الأيام الماضية عن أن المؤسسة العامة للتقاعد لم تبد موافقتها حتى الآن على تطبيق برنامج التقاعد 5+ للمعلمات غير دقيق وكانت المؤسسة تتمنى لو طلب منها إبداء رأيها الرسمي حيال الموضوع لإيضاح مرئياتها.

وبين أن موقف المؤسسة سبق وأن تم إيضاحه في عدة مناسبات يتمحور حول تأكيد المؤسسة على أهمية سداد التكلفة التي سوف يتحملها نظام التقاعد المدني جراء تطبيق البرنامج وتحديد الجهة التي سوف تتحمل سداد هذه التكلفة حيث أن الدراسات الإكتوارية التي أعدت على البرنامج أوضحت وجود تكاليف إضافية على نظام التقاعد المدني تجاوزت مليارات الريالات وهي التكلفة التي تغطي لفترة من تاريخ تقاعد المعلمة بعد تطبيق البرنامج لحين بلوغ السن النظامية للتقاعد حيث أن البرنامج يهدف للحث على ترك الخدمة مبكراً.

وقال إن (المؤسسة تؤكد أن رأيها يأتي من منطلق حرصها على حفظ حقوق المشتركين في النظام حيث أنه من غير المنطقي صرف حقوق كافة المشتركين والمتقاعدين لفئة من المشتركين بسبب خروجهم من الخدمة مبكراً).