الأخبار المحلية

الضمان الاجتماعي يفعل خدمة التتبع الإلكتروني IVR

أقرت وكالة الضمان الاجتماعي تفعيل خدمة التتبع الإلكتروني للمكالمات الواردة لمركز الهاتف المجاني, وذلك سعياً منها لتحقيق الجودة النوعية للخدمات المقدمة، وتفعيلاً لمبدأ الشفافية والمسؤولية المتبادلة بين مقدم الخدمة مركز الهاتف المجاني بوكالة الضمان الاجتماعي, وبين متلقي الخدمة المستفيد من خدمات الضمان الاجتماعي.

ويأتي ذلك في إطار خطة التطوير الإداري الذي تقوم به وزارة الشؤون الاجتماعية في جميع فروع وقطاعات الوزارة المختلفة على المستوى الإداري والتقني, وتشمل الاستفادة من ثورة تكنولوجيا المعلومات الاتصالات بما يحقق أهداف وتطلعات المسؤولين فيها, ولمواكبة طموحات حكومتنا الرشيدة للوصول إلى حكومة الكترونية من خلال بوابة الكترونية واحدة تقدم خدماتها للمواطنين في يسر وسهوله، وتوفر الوقت والجهد على المواطن وعلى المؤسسات الحكومية.

وتم تطوير هذه الخدمة من خلال ميكنة الواجهة الأمامية لنظام التفاعل الصوتي ivr وقواعد البيانات التي تحفظ العمليات والوقوعات لخدمات الضمان لمستفيديه، وذلك من واقع التطبيق العملي لخدمات الهاتف المجاني التي بدأت في شهر سبتمبر 2013 م لتصل في النهاية إلى أن المستفيد طالب خدمة الرد الآلي يحصل على جميع الخدمات الاستعلامية من خلال نظام التفاعل الصوتي ivr دون الحاجة إلى مأمور الرد.

وتقوم الخدمة ومن مبدأ الشفافية بحفظ حق وكالة الضمان الاجتماعي في الرصد والمتابعة لتحقيق انجاز حقيقي للمستفيد من خلال تسجيل الاستعلامات الآلية التي يطلبها المستفيد.

يذكر أن الوزارة وبمتابعة معالي الوزير تسعى لـتعميم هذه التجربة في مختلف قطاعات الوزارة، بما يحقق خدمة نوعية ذات جودة عالية, وتوفر على المستفيد الوقت والجهد.