الأخبار المحلية

“وزير البلديات”: أولوية “الإسكان” لأصحاب العقارات “المنزوعة”

أكد وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، على إعطاء أولوية في منح وتوزيع مشاريع “الإسكان” لمالكي العقارات “المنزوع” ملكيتها لصالح مشاريع تنموية وخدمية في المحافظة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الإسكان.
جاء ذلك في تعليق للوزير في معرض رده على استفسار أعضاء المجلس البلدي بالأحساء، خلال لقائهم بسموه أول من أمس في مقر أمانة الأحساء، بشأن السعي لرفع تقديرات أسعار المنازل “الشعبية”، المزمع نزع ملكيتها لصالح مشاريع بلدية وخدمية جديدة في مدن وقرى المحافظة، وذلك مراعاة للظروف المالية لسكان تلك المنازل، بهدف شراء منازل و”مساكن” بديلة لهذه الأسر.
وأشار رئيس المجلس البلدي بالأحساء ناهض الجبر لـ”الوطن” أمس، إلى أنه جرى خلال اللقاء طرح العديد من المطالب والاقتراحات، التي حظيت بتجاوب الوزير، ومن بينها فصل 3 بلديات فرعية في الأحساء هي: “العيون، الجفر، العمران”، بميزانيات مالية مستقلة عن الأمانة، وكذلك بمجالس بلدية مستقلة. وطلب الوزير سرعة الرفع للوزارة لاستكمال الإجراءات النظامية بشأنها.
وذكر الجبر أن الأعضاء طلبوا من الوزير إقرار تفعيل قائمة “سوداء” لمقاولي الأمانة المتأخرين، بيد أن الوزير أبان أن هذا الإجراء خاضع للتعليمات والأنظمة، إلى جانب تلقي أعضاء المجلس وعوداً بتعزيز المعتمد المالي لبنود التشغيل والصيانة لأمانة الأحساء مع دعمها بكوادر ومهندسين، مبيناً أن الوزير ربط السماح بالبناء في الأدوار الإضافية في القرى وبعض الأحياء بالمحافظة بموافقة الجهات المعنية في المحافظة، وهي الجهات ذات العلاقة بالبنية التحتية ومن بينها الكهرباء والمياه والصرف الصحي والحركة المرورية بالنسبة لمواقف السيارات. ووعد الأمير منصور بن متعب أعضاء المجلس بتثبيت 402 موظف “على بند الأجور” في وظائف رسمية بالأمانة، وذلك على عدة مراحل، بحد أقصى 3 مراحل، كما وافق على تأسيس إدارة للتواصل الاجتماعي في أمانة الأحساء. وذكر الوزير خلال اللقاء أن الوزارة استعانت بالعديد من الخبرات المحلية والدولية لإعداد مسودة النظام الجديد للمجالس البلدية، التي رفعت لهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، والتي بدورها سترفعها لولاة الأمر لاعتمادها والعمل بموجبها، مؤكداً أن المجالس البلدية الحالية لن يشملها النظام الجديد. ولفت إلى الدور الكبير الذي بذله الأعضاء الحاليون في تعزيز النظام الجديد من خلال خبراتهم العملية وآرائهم وملاحظاتهم التي استشفت من خلال ورش العمل التي أُقيمت. وهنأ الوزير أعضاء المجلس على الرضا المتميز لمواطني الأحساء عن أداء المجلس الحالي، وذكر أن لدى الوزارة معايير لقياس رضا المواطنين بالمملكة. وكان أعضاء المجلس البلدي قد ناقشوا مع الأمير منصور بن متعب عددا من المقترحات منها: تفعيل قرارات المجلس البلدي بمدة زمنية محددة، ونزع الملكيات في الأحياء الشعبية بالقرى وإقامة متنزهات وحدائق، وإنشاء متنزه كبير للقرى الشمالية والشرقية، وإنشاء المجلس التنسيقي لمشاريع الدوائر الحكومية للربط بين المجلس البلدي والمجلس المحلي، ومجلس المنطقة، وآخر مستجدات تطوير محطات الوقود على الطرق السريعة، وإنشاء شركة استثمارية كذراع اقتصادي لأمانة الأحساء، ورفع مرتبة أمانة الأحساء إلى الدرجة الممتازة.