الأخبار المحلية

«المحاكم» تسجل دعاوى لرجال ضد زوجاتهم والسبب «المعاشرة»

فيما تعتبر قضايا المعاشرة الزوجية في السعودية من القضايا والدعاوى التي من النادر أن يتحدث عنها طرفا العلاقة أمام المجتمع بشكل عام، كشف إحصاء حديث لوزارة العدل عن تسجيل المحاكم السعودية دعاوى «معاشرة ضد الزوجات» تقدم بها 174 رجلاً متزوجاً خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.
وأوضح تقرير صادر عن المحاكم السعودية في وزارة العدل، أن المحكمة العامة في الرياض استقبلت 28 دعوى «معاشرة» من زوج ضد زوجته منذ بداية العام الحالي، فيما بلغ عدد الدعاوى المرفوعة من المحكمة العامة في جدة 22 دعوى.
وأفاد التقرير بأن المحكمة العامة في مكة المكرمة استقبلت منذ بداية العام الحالي 10 دعاوى «معاشرة» ضد الزوجات، وفي الأحساء ثمان دعاوى، وفي الطائف خمس دعاوى، وفي المدينة أربع دعاوى، والخبر دعوى واحدة فقط.
من جهته، أكد مصدر قضائي مطلع في حديثه وفقا لصحيفة «الحياة»، أن بعض الزوجات يطمعن في الطلاق من أزواجهن، لكنهن في الوقت ذاته يرغبن في الحصول على مؤخر الصداق، ففي بعض الحالات لإحداهن، قام زوج بتطليق زوجته، ثم لجأ لرفع دعوى المعاشرة إلى المحاكم ضد زوجته، وفصل القاضي بالتراضي بينهما.
يذكر أن المحاكم السعودية سجلت العام الماضي دعاوى طلاق بحجة عدم المعاشرة بلغت 1371 دعوى معاشرة من الزوجة ضد الزوج، في الوقت الذي استقبلت في نفس الفترة 283 دعوى عدم معاشرة من الزوج ضد الزوجة.
ووفقاً لإحصاء «العدل»، فإن المحاكم العامة في منطقة مكة المكرمة تصدرت عدد دعاوى عدم المعاشرة ضد الزوج بواقع 439 دعوى، ودعاوى مماثلة ضد الزوجة بواقع 66 قضية من أزواجهم، فيما جاءت المحاكم العامة في منطقة الرياض بالمرتبة الثانية، بعد استقبالها 355 دعوى معاشرة من الزوجة ضد زوجها، و53 دعوى معاشرة من الزوج ضد زوجته، وجاءت في المرتبة الثالثة المنطقة الشرقية، إذ سجلت 219 دعوى معاشرة ضد الزوج، و60 دعوى معاشرة ضد الزوجة.