الأخبار المحلية

“البلديات” تلزم المشاغل النسائية بـ”باب واحد” للدخول والخروج

بعد أقل من أسبوعين من إقرار مجلس الوزراء لضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي، علمت مصادر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية طلبت من الأمانات تعديل الاشتراطات الخاصة بالمشاغل النسائية، والتي صادق عليها وزيرها الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز، إذ تنص التعديلات في إحدى بنودها على أن يكون للمشاغل النسائية باب واحد فقط للدخول والخروج، ويكون على الشارع الرئيس، ويكتب عليه ممنوع دخول أو وقوف الرجال.
كما تضمنت التعديلات التي دخلت حيز التنفيذ مع شهر شعبان الماضي، بحسب ما أفصحت به مصادر ، إيجاد مخرج للطوارئ بالمشغل عبارة عن باب أو فتحه، يفتح للخارج ويتصل بممر أو ردهة أو درج يؤدي إلى طريق نجاة، يصل إلى خارج المبنى، ويستخدم فقط في حالة حدوث حريق أو أي خطر. يشار إلى أن لجنة المشاغل في الفرع النسائي للغرفة التجارية والصناعية بالرياض، كشفت عن رفعها لمقترحات إلى وزير العمل المهندس عادل فقيه لتطوير المشاغل النسائية، وذلك بوضع هيكلة جديدة تتعلق بمسمى جديد، بحيث تصنف إلى مراكز تجميل ومشاغل.
وذكرت اللجنة أنها رفعت بطلب آخر إلى وزير العمل يتضمن السماح لمالكة المشغل باستقدام سائق لنقل العاملات وخادمة لتنظيف المشغل، إضافة إلى وضع حلول تضمن لصاحبة المشغل حقوقها في حالة هروب العاملة منها، مشيرة إلى أنها بانتظار الموافقة واضعة في الحسبان أن التنظيم الجديد للمشاغل النسائية قد يصدر قريبا.