الأخبار المحلية

الغذاء والدواء : استخدام مستحضر ” Domperidone” بجرعات كبيرة قد يؤدي للموت المفاجئ

نبهت الهيئة العامة للغذاء والدواء الممارسين الصحين والمرضي من استخدام مستحضر دومبيريدون Domperidone لاحتمالية حدوث أعراض جانبية خطيرة مثل الموت القلبي المفاجيء والرجفان البطيني.

وقالت إنها بعد مراجعة ملف السلامة الدوائية للمستحضر وعرض الموضوع على اللجان المختصة بالهيئة “تبين أن هناك احتمالية لحدوث هذه الأعراض الخطيرة خصوصاً عند استخدامه بجرعات كبيرة ولفترات طويلة”.

وبناء على هذه النتائج قامت الهيئة بحصر الاستخدام فقط على علاج الغثيان والقيء ولفترة قصيرة وبجرعات منخفضة على ألا تتجاوز الجرعة اليومية للمراهقين والبالغين الذين يبلغ وزنهم أكثر من 35 كيلوجراما على 10 ملجم ثلاث مرات يومياً عن طريق الفم أو 30 ملجم مرتان يومياً عن طريق الشرج لمدة أسبوع.

ونبهت بأنه يجب ألا تتجاوز الجرعة للأطفال الذين يبلغ وزنهم أقل من 35 كيلوجراما عن 0,25 ملجم لكل كيلوجرام ثلاث مرات يومياً ولمدة أسبوع، مطالبة الممارسين الصحيين والمرضى بإبلاغ المـركـز الـوطـني للتيـقظ والـسلامة الدوائـية عـند حـدوث أي أعـراض جانبية جراء استخدام الأدوية.

وشددت الهيئة على منع استخدام مستحضر دومبيريدون للمرضى الذين لديهم فشل في القلب، نوبات قلبية سابقة، ذبحة صدرية ، أو عدم انتظام نبضات القلب.

يُذكر أن مستحضر دومبيريدون (Domperidone) مسجل في المملكة بالأسماء التجارية التالية: موتيليوم (Motilium)دومبى (Dompy) بروكينين (Prokinin) اميستوب (Amistop) مودودوم (Mododom).
اخبار “24”