الأخبار المحلية

“جبر خاطر” 400 نزيل بـ”شهار” الطائف حرمهم أهاليهم “فرحة العيد”

فيما تطلع أكثر من 400 نزيل من المرضى في مستشفى الصحة النفسية بالطائف المعروف بـ”شهار”، إلى قضاء أول أيام العيد بين الأهل والأصدقاء أمس، بعد تحسن حالاتهم، دون جدوى، نجحت رسائل “الجوال” و”الواتس أب” وحملات مواقع التواصل الاجتماعي في المدينة المنورة في حث المواطنين على زيارة نزلاء مركز التأهيل الشامل بمناسبة العيد طلبا للثواب.

وعلمت “الوطن” من مصادر في مستشفى الصحة النفسية بالطائف، أن الإدارة أعدت برنامجا سيبدأ اليوم بالتعاون مع الشؤون الصحية بالمحافظة لجبر خاطر النزلاء الذين تحسنت حالاتهم، وكان من المفترض أن يقضوا العيد مع أهاليهم خارج المستشفى، ويقدر عددهم بأكثر من 400 نزيل، إضافة إلى النزلاء الآخرين الذين يخضعون للعلاج المقدر عددهم بـ200.

وأكدت المصادر أن إدارة المستشفى ستقيم صباح اليوم حفل معايدة لجميع المرضى، بحضور مساعد مدير الشؤون الصحية، الدكتور عبدالرحمن الزهراني، ومدير المستشفى عبدالسلام العمري، وسيتضمن الحفل فعاليات ترفيهية، وخطابية، وقصائد، ومسرحيات، وتوزيعا للهدايا، والحلوى، إضافة إلى غداء جماعي للنزلاء، ومن يحضر من أسرهم، وموظفي الشؤون الصحية، وسيتضمن كذلك تنظيم رحلات ترفيهية لبعضهم في الفترة المسائية طوال أيام العيد.

من جهته، قال الناطق الإعلامي بـ”صحة الطائف” سراج الحميدان، إن “الهدف من إقامة مثل هذه الاحتفالات في المستشفى إدخال بهجة العيد في قلوب النزلاء، وفي هذا الإطار فتحنا باب الزيارة أمام أسرهم طوال أيام العيد، وأمّنا 5000 قطعة حلوى، وأكثر من 200 باقة ورد لتوزيعها في هذه المناسبة”.

وكانت إدارة الشؤون الصحية بالطائف قد عايدت أمس المرضى المنومين بمستشفيات المحافظة، حيث قامت “لجنة أصدقاء المرضى”، و”إدارة علاقات المرضى” بالمديرية بزيارتهم، وتهنئتهم بالعيد، وتوزيع الحلوى والهدايا عليهم.

ومددت إدارات المستشفيات مواعيد الزيارة خلال أيام العيد، لتكون من الساعات الأولى من الصباح، وحتى التاسعة مساء، كما خصصت فترتين لزيارة أقسام العناية المركزة، صباحية ومسائية.

وفي المدينة المنورة، نجحت الرسائل الدعوية التي أطلقها متطوعون عبر الجوالات، وبرامج التواصل مثل الـ”واتس أب”، ومواقع التواصل الاجتماعي لحث المواطنين على زيارة المستشفيات، ودور الرعاية، ومعايدة المنومين والنزلاء الذين أجبرتهم الظروف على قضاء العيد في المؤسسات العلاجية، بعيدا عن الأهل والأصدقاء، طلبا للأجر، وشهد مركز التأهيل الشامل للعام الثاني على التوالي جزءا كبيرا من هذه الزيارات.

وقال مدير مركز التأهيل في المدينة المنورة أحمد السنانيلـ”الوطن”، إن “المركز شهد أمس أرقاما قياسية في عدد الزيارات التطوعية التي قام بها مواطنون من مختلف الفئات ومن بينهم أطفال، وذلك تلبية للحملة التوعية الخاصة بالحث على زيارة المنومين ونزلاء دور الرعاية”، وشكر هؤلاء الأشخاص على ما قدموه من إدخال السرور على نزلاء المركز.

وأضاف أن المركز سيقيم اليوم احتفالا خاصا للنزلاء، بحضور عدد من أعيان المدينة المنورة، إضافة إلى الضيوف، والأهالي.

وأكد السناني حق المرضى والمنومين ونزلاء المستشفيات والمراكز العلاجية في الإحساس بفرحة العيد، آملا أن يكون ذلك بداية لتوفير الخدمات كافة التي يحتاجها ذوو الاحتياجات الخاصة مثل: الطرق الخاصة، ومواقف السيارت، والمصاعد التي تمكنهم من مراجعة الجهات الخدمية.