الأخبار السياسية والدولية

الفلسطينيون يهددون بمغادرة القاهرة الأحد ما لم يصل الوفد التفاوضي الإسرائيلي

أكد وفد المفاوضين الفلسطينيين أنهم سيغادرون القاهرة ما لم يحضر وفد تفاوضي إسرائيلي إلى العاصمة المصرية اليوم الأحد لاستئناف المفاوضات “غير المباشرة” حول تهدئة في قطاع غزة.

وحدد مسؤول فلسطيني الساعة 13,00 بتوقيت غرينتش موعدا لمهلة الانتظار هذه.

وانهارت مفاوضات الهدنة الجمعة بعدما رفضت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي تمديد تهدئة مدتها 72 ساعة انتهت صباح الجمعة متهمين إسرائيل بالمماطلة في المباحثات.

وكان المسؤولون الفلسطينيون صرحوا في وقت سابق أنه جرى إبلاغهم بأنه من المقرر أن يصل وفد إسرائيلي إلى القاهرة اليوم الأحد بدعوة من الوسيط المصري.

وقال مسؤول من أعضاء الوفد الفلسطيني المفاوض إن “هناك وفدا إسرائيليا متوقعا وصوله الأحد ومتوقع أن تكون هناك مفاوضات” غير مباشرة.

من جهته، صرح عزام الأحمد رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض “لدينا اجتماع صباح اليوم (الأحد) مع القيادة المصرية. إذا تأكد لنا أن الوفد الإسرائيلي يضع شروطا لعودته إلى القاهرة فلن نقبل بأي شرط كان لاستمرار التفاوض”.

وأوضح عضو آخر في الوفد أن المفاوضين الفلسطينيين سينتظرون حضور الوفد الإسرائيلي حتى الساعة 13,00 بتوقيت غرينتش على الأكثر.

من جهته، حذر موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس العضو في الوفد الفلسطيني، أن الساعات ال24 المقبلة ستكون حاسمة. وقال إن إسرائيل “تماطل والساعات الأربع والعشرين المقبلة ستقرر مصير المفاوضات”.

وكانت حركتا حماس والجهاد الإسلامي رفضتا تمديد تهدئة مدتها 72 ساعة انتهت صباح الجمعة، متهمين إسرائيل بالمماطلة في المباحثات التي يقول الفلسطينيون أنها لا بد أن تنتهي برفع الحصار عن قطاع غزة المحاصر منذ العام 2006.

وقال مسؤول في الوفد الفلسطيني إن الفريق التفاوضي سيغادر القاهرة “للتشاور مع القيادات الفلسطينية” إذا لم يحضر الإسرائيليون يوم الأحد.

وتسعى مصر الوسيط التقليدي في نزاعات حماس وإسرائيل، إلى إيقاف القتل الذي خلف أكثر من 1915 فلسطيني معظمهم من المدنيين منذ بدايته في 8 تموز/يوليو الفائت.

على الجانب الآخر، قتل 67 إسرائيليا معظمهم من الجنود.