الأخبار المحلية

استئناف جدة تنقض صكًا لأراضٍ بقيمة 90 مليار ريال

نقضت دائرة تدقيق الأحكام القضائية بمحكمة استئناف مكة المكرمة صكاً لأرض في جدة مساحتها 33 مليون متر مربع وقيمتها تبلغ نحو 90 مليار ريال.

وذكرت مصادر في وزارة العدل أن الصك يقع على مساحة استراتيجية شاسعة في جدة، مضيفة أن رجل أعمال شهيراً ادعى تملكه، وتلاعب بمساحته قاضٍ مفصول، وفقًا لـالرياض.

وادعى رجل الأعمال أنه يملك أرضاً شاسعة في جدة منها مواقع تجارية مهمة، وأحياء سكنية كاملة، وموقع حراج السيارات، ومستودعات التجارة المدينة الصناعية وقناة تصريف مياه السيول، مع مساحات بيضاء أخرى.

أضافت المصادر أنه في حال المصادقة على ادعاء الملكية سيتم إلزام الدولة بتنفيذ الصك الشرعي وستدفع الدولة تعويضاً ضخماً على الأراضي المشغولة وإيجار عن السنوات الماضية وتسليمه قطعة الأرض البيضاء التي تُعد هي الأخرى شاسعة.

وتنوي وزارة العدل عرض الصك من جديد على محكمة الاستئناف في مكة المكرمة لأجل أن تنظر في إلغائه بعد عملية النقض للتوصل إلى حكم يعتبره كأن لم يكن ما دام في الأصل يعتريه خلل.

وأوضحت محكمة الاستئناف أن الحكم الصادر لصالح الورثة لا يكفي لإثبات التملك، ولا يصح الاستناد عليه؛ لأنه لم تطبق بشأنه التعليمات الخاصة بحجج الاستحكام، حيث يعتريه خلل شرعي، وقد أوضحت ذلك لوزارة العدل جهاتٌ رسمية متداخلة في الدعوى وأشخاص آخرون.