الأخبار المحلية

التصدي لسوء معاملة المرضى النفسيين بـعقوبات صارمة

ذكرت مصادر صحفية، أن نظام الرعاية الصحية النفسية، يعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز سنة وغرامة مالية لا تزيد على 25 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من كان مكلفاً بحراسة مريض نفسي أو علاجه وأساء معاملته.

ويتضمن النظام الذي أقره أخيراً مجلس الوزراء، عقوبة بالسجن لمدة لا تتجاوز 3 سنوات، في حال ترتب على سوء معاملة المريض النفسي تعرضه لمرض أو لإصابة في جسده، وذلك بهدف الحد من ممارسات ارتكبها مشرفون ببعض منشآت الصحة النفسية.

ووفقاً لصحيفة “مكة”، فإن النظام اشتمل على عقوبة بالسجن لمدة لا تتجاوز 6 أشهر وغرامة مالية لا تزيد على 50 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من مكّن مريضاً نفسياً من الهرب من مؤسسة علاجية أو ساعده على ذلك، وكل من رفض إعطاء معلومات تحتاج إليها مجالس المراقبة أو مفتشوها في أداء مهامهم.

كما يعاقب النظام بالسجن لمدة لا تتجاوز 3 أشهر وغرامة مالية لا تزيد على 50 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ لكل من أفشى أسرار مريض نفسي، كما تضمن النظام تولي هيئة التحقيق والادعاء العام مهمة التحقيق أمام الجهات القضائية في المخالفات، فيما تتولى المحكمة المختصة تطبيق العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام.