الأخبار المحلية

اجتماع كبار العلماء الأول.. توقعات بـتوصية تؤيد رسوم الأراضي

يترقب عدد كبير من المتابعين والعقاريين بوجه الخصوص الاجتماع المتوقع اليوم الأحد لأعضاء هيئة كبار العلماء في مقر الهيئة بالرياض، الذي يعد الأول المجدول لاجتماعيها السنويين.

وبحسب المصادر في الأمانة العامة للهيئة، فإن جدول المواضيع المدرجة والمحالة من المقام للنقاش تحوي دراسة الرؤية الشرعية لإقرار فرض رسوم على المساحات الكبيرة من الأراضي البيضاء السكنية.

وأوضحت المصادر أن البيان سيشمل صدور «توصية» وليس «إلزاماً» أو تفصيلاً للجهات الحكومية المعنية بذلك، وسيتباحثه الأعضاء من حيث ضوابط الزكاة ونحو ذلك من الجوانب الشرعية.

من جانبهم أكد متابعون ومختصون في المجالين العقاري والاقتصادي أنه حال صدور الفتوى والتوصية بفرض الرسوم على الأراضي البيضاء، فإن الأمر سيسهم في خفض أسعار العقار، إلا أن تطبيق القرار وضوابطه ومدى سرعة تنفيذه تخضع لمدى شدة الضوابط والأنظمة التي ستتبع هذه التوصية من حيث نوعية تلك الأراضي التي ستوضع لها الرسوم ومساحاتها ومدى نوعية ونية المالك لتلك الأرض، وهل هي مقدمة لعروض التجارية ونحو ذلك مما ستعمل على وضع تفاصيله وحيثياته اللجانُ المعنية بإعداد تنظيم وضوابط هذا القرار.

من جانب آخر سيعود هذا القرار حال تأييد فرض الرسوم بالإيجابية لصالح وزارة الإسكان؛ ليعزز مشاركتها في تفعيل هذا النظام المتوقع أن يحال من المقام السامي إليها كمرجع صلاحية وتنفيذ لمقتضاه.