الأخبار المحلية

استشاري يحذر الحجاج من آلام الصدر والتسمم الغذائي

حذّر الدكتور عبد الله عبد الباري باحميد -استشاري طب الطوارئ- من آلام الصدر التي قد يشعر بها الحاج، حيث يمكن أن تكون نتيجة للذبحة الصدرية أو جلطة في القلب -لا قدّر الله -، وأكد على وجوب أخذ الحيطة والحذر من ذلك.

كما حذر باحميد من الإجهاد الحراري، وهي مشكلة تحدث كثيراً أثناء تأدية شعائر الحج والتعرض المستمر والطويل للأشعة الشمس؛ مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب وآلام شديدة بالعضلات، ونصح بتناول السوائل الكافية وعدم المكوث تحت أشعة الشمس لفترات طويلة ومراجعة أقرب مركز صحي لتلقي العلاج اللازم.

وأكد الدكتور باحميد أن التسمم الغذائي يعد من أبرز المشاكل الصحية التي تتطلب زيارة قسم الطوارئ فوراً، ويحدث نتيجة تناول الأطعمة المكشوفة، ولتفادي الإصابة به نصح بعدم شراء الأطعمة من الباعة الجائلين والحرص على النظافة العامة وغسل اليدين بالماء والصابون بالإضافة إلى غسل الخضراوات والفواكه جيداً.

وأشار الدكتور باحميد إلى أن أمراض الربو والالتهابات المصاحبة لها تعد من أبرز المشاكل التي تحتم على الحاج زيارة قسم الطوارئ حيث إن أمراض الربو تزداد أثناء الحج نتيجة التعرض للغبار والازدحام والجفاف، ولذلك لا بد من أخذ الأدوية الضرورية من بخاخات وغيره أثناء تأدية الحج ومراجعة أقرب مركز صحي عند الحاجة لذلك.

جاء ذلك أثناء استضافة المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة للدكتور عبد الله عبد الباري باحميد ضمن خدمة صحة ضيوف الرحمن .. لنا عنوان التي تطلقها وزارة الصحة للسنة الحادية عشرة على التوالي.

وعن خطورة الإصابات الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة قال الدكتور عبد الله باحميد استشاري طب الطوارئ إن هناك أعراضاً بسيطة منها الإرهاق، الغثيان والقيء، وآلام العضلات، أما الأعراض الشديدة والخطيرة منها الإغماء، والتشنجات، والفشل الكلوي والفشل الكبدي، أيضا حدوث التسمم في الدم.

ونصح استشاري طب الطوارئ الحجاج بزيارة الطبيب المعالج قبل الحج والتأكد من عمل بعض الفحوصات اللازمة، والتأكد من اصطحاب الأدوية اللازمة والضرورية مع الحاج ووضعها في حقيبة خاصة، إضافة إلى أهمية أخذ الأدوية حسب مواعيدها وعدم التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة واستخدام المظلات الواقية من الشمس، إضافة إلى تناول كميات كافية من السوائل، وزيارة أقرب مركز صحي عند الحاجة لذلك.

وأكد الدكتور عبد الله أن هناك أدوية لا بد من توفرها بحقيبة الحاج بالإضافة إلى الأدوية اليومية للأمراض المزمنة ومنها مسكن آلام مثل البانادول, وأدوية لتطهير الجروح, ولصقات جلدية, بالإضافة بعض المراهم والكريمات التي تستخدم لمنع التسلخ الجلدي.