الأخبار الإقتصادية

“خبراء”: سهم “البنك الأهلي” مغرٍ وسيصل سعره إلى 100 ريال عند تداوله

توقع عدد من المصرفيين والاقتصاديين أن يشهد الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري، والذي سيبدأ في الـ19 من الشهر الجاري مدة أسبوعين، إقبالاً كبيراً كون هذا السهم يمثل قيمة استثمارية مغرية يتوقع أن يصل سعره في السوق عقب تداوله إلى أكثر من 100 ريال.

وأشاروا إلى أن الكثير من المستثمرين في سوق الأسهم سواء محافظ أو أفراد لا ينظرون إلى الناحية الشرعية بشكل أساسي، مطالبين بتمديد فترة الاكتتاب إلى أكثر من ثلاثة أسابيع، خصوصاً بعد اعتذار مصارف «الراجحي» و«الإنماء» و«البلاد» و«الجزيرة» عن تسلم طلبات الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة الأولى للخدمات المالية عدنان تلمساني إن البنك الأهلي يعد من المصارف ذات الحجم والملاءة المالية الكبيرة، ما سيجعل من سهمه قيمة استثمارية كبيرة، لافتاً إلى أن الإقبال على الاكتتاب سيكون كبيراً سواء من فئة المستثمرين أو من الأفراد، كون السهم واعداً وله أثر كبير في سوق الأسهم بشكل عام، إذ سيعد من أكبر الشركات المتداولة في السوق، وكذلك سيكون له أثر كبير في قطاع المصارف.

وأضاف أنه كان يأمل بطرحه في البداية للشركات المالية والصناديق ثم يطرح بعد ذلك للأفراد، على رغم أن التوقعات تؤكد تغطية الاكتتاب فيه بشكل كبير وعدة مرات.

وأكد تلمساني وفقا لصحيفة الحياة أن التشكيك في الاكتتاب من الناحية الشرعية لن يؤثر بشكل كبير في الفئة الكبرى من الأفراد، خصوصاً أن هناك مصارف قابلت مثل ذلك في السابق في بداية طرحها والآن تعد من الأسهم المرغوبة والمطلوبة في السوق، موضحاً أنه كان من المفروض أن يتم توضيح وتحديد أنشطة المصرف قبل طرحه، خصوصاً أن هناك منتجات إسلامية كثيرة من ضمن أعماله.

وأضاف أن أسهم المصرف ستتم تغطيتها بشكل مرتفع ولن يحجم عن الاكتتاب إلا بعض الأفراد الذين لن يكون لهم تأثير كبير في ذلك.

من جهته، توقع المصرفي فضل البوعينين أن يكون هناك طلب مرتفع على أسهم البنك الأهلي من الأفراد العاديين ومن الأفراد ذوي الملاءة المالية الكبيرة، خصوصاً أنهم ينظرون إلى هذا السهم على أنه من أفضل الأسهم التي طرحت للاكتتاب بسبب قيمته الاستثمارية، مشيراً إلى أن السهم سيحظى بتغطية كبيرة، وأكبر من التوقعات التي جاءت نتيجة الفتاوى الشرعية. وأشار إلى أن الفتاوى الصادرة بتحريم السهم لن تؤثر في قرارات المكتتبين، كون قطاع المصارف في السوق يشهد تداولات كبيرة تمثل نسبة كبيرة من سوق الأسهم السعودية، إضافة إلى أن اكتتاب البنك الأهلي هو الأول من الاكتتابات الثقيلة والمتوقع أن يغطى بشكل كبير، وأن يرتفع سعره عقب طرحه للتداول.

وأكد البوعينين أن اعتذار مصارف «الراجحي» و«الإنماء» و«البلاد» و«الجزيرة» جاء نتيجة رأي الهيئات الشرعية فيها، والتي لم تجز الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي وتعد أنفسها مصارف إسلامية وهذا أمر متوقع، ولكن الشيء غير الواضح أن الهيئة الشرعية في البنك الأهلي لم توضيح موقفها من أسهم مصرفها فلم تحرم ولم تجز وتعاملت مع الوضع بديبلوماسية رغبة منها بالنأي بنفسها عن التحريم، مطالباً منها أن تقول رأيها بتجرد ووضوح.

من جهته، قال الاقتصادي أستاذ المحاسبة في جامعة الطائف الدكتور سالك باعجاجة إن الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي مغرٍ وهو أكبر طرح في السوق، وسيشهد إقبالاً كبيراً من الأفراد ومن المحافظ الاستثمارية، إذ من المتوقع أن يتجه كثير من الأفراد ومن تلك المحافظ إلى تسيل كثير من استثماراتهم في أسهم أخرى استعداداً للاكتتاب في البنك الأهلي، خصوصاً أن قيمة السهم مغرية إلى حد ما حيث من المتوقع أن يراوح سعر السهم بعد طرحة في السوق بين 90 إلى 100 ريال.

وأشار إلى أن التوقعات تؤكد أن أقل تخصيص لكل فرد لن يقل عن 45 سهم فما فوق، إذ ستتم تغطية الاكتتاب عدة مرات نتيجة قيمة السهم الاستثمارية والمغرية للمتعاملين في السوق.

من جهته، قال مصرفي متخصص في سوق الأسهم إن الإقبال على سهم البنك الأهلي سيكون كبيراً وهو استثمار ناجح للأفراد الذين سيكتتبون فيه.
وأشار إلى أن ما سيشكل عقبة أمام المكتتبين هو اعتذار المصارف الأربعة عن قبول الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي، ما يتطلب تمديد فترة الاكتتاب إلى ثلاثة أسابيع بدلاً من أسبوعين.

وأشار إلى أن المصارف التي اعتذرت ستفقد عملاء كثر نتيجة اتجاههم إلى فتح حسابات جديدة في المصارف الأخرى، لافتاً إلى أن هناك علامة استفهام تتركز في كيف كانت تلك المصارف تشارك في اكتتاب الشركات التي كان يمولها البنك الأهلي ولم تأخذ في الاعتبار الناحية الشرعية؟ ولماذا الفتاوى الشرعية لم تطبق على جميع الشركات التي تمولها تلك المصارف؟

وأكد أن هذه الفتاوى تعد مؤشراً قوياً لاتخاذ إجراءات سريعة لجعل الناحية الشرعية للشركات المساهمة تحت مظلة مؤسسة النقد أو هيئة سوق المال حتى لا يكون هناك تضارب في الآراء والفتاوى.