الأخبار المحلية

اجتماع مرتقب بين المملكة والعراق لبحث تبادل السجناء

من المتوقع أن يلتئم اجتماعاً ثنائياً قريباً بين ممثلين لحكومتي المملكة والعراق، من أجل البحث في مستقبل السجناء السعوديين المحكومين، وتقييم الخطوات الواجب اتخاذها لإتمام عملية التبادل بشكل نهائي.

وكشف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن د. سامي الصالح، عن اجتماع مرتقب مع السفير العراقي في عمّان، مشيراً إلى أن الاجتماع يهدف لمعرفة ما ستقدمه الحكومة العراقية الجديدة من خطوات لتسهيل كافة عوائق ملف المعتقلين وتبادل السجناء بين البلدين.

وأوضح أن السجون العراقية تضم العديد من المواطنين غير المثبتين، لافتاً إلى أن عدد من تم إثبات هوياتهم وأنهم يحملون الجنسية السعودية، بلغ 67 معتقلاً تم التثبت منهم وتسجيلهم لدى الجهات الرسمية في البلدين، بحسب الوطن.

وأضاف الصالح قائلاً: مستمرون في العمل على إغلاق هذا الملف، وبعد الاجتماع مع الجانب العراقي في العاصمة الأردنية سنقيم خطواتنا المستقبلية للوصول إلى حل، والتأخر كان سببه ما مر به العراق من فترات تشكيل الحكومة الجديدة والأوضاع غير المستقرة.

وأشار إلى أن بعض العائلات السعودية تواصلت مع السفارة للبحث عن أبنائها الذين فُقدوا خلال أزمات العراق، مؤكداً أن بعض المعتقلين لم يتم التعرف عليهم، وأن البعض منهم لا يود التعريف بنفسه، بل إن بعض الحالات استمرت دون أن تُثبت قرابة الـ3 سنوات برغبة المعتقل.