الأخبار المحلية

“الهوية” تهدد مشاركة نساء بـ”الانتخابات البلدية”

حال غياب الأقسام النسائية بأفرع الأحوال المدنية في عدد من المحافظات، دون تمكن النساء من استخراج “هوية” تمكنهن من المشاركة في الانتخابات البلدية المقبلة.

وطالب عدد من المواطنات بضرورة إيجاد أقسام نسائية لتسهيل استخراج الهوية الوطنية، خاصة وأن العديد من الإدارات الحكومية والخدمية تطالبهن بإبراز هويتهن عند المراجعة.

تقول إحدى مواطنات محافظة شرورة إن إدارة “الأحوال لديهم لا يوجد بها قسم نسائي فيما تبعد “أحوال” نجران 350 كلم عن المحافظة”، بينما طالبت أخريات بحقهن في استخراج الهوية الوطنية، لأنه يشترط وجود الهوية الوطنية للحصول على جواز السفر لمن تجاوزت 15 عاما، وغير ذلك من الخدمات كصندوق التنمية العقارية، والتصويت في الانتخابات البلدية المقبلة.

ويضيف المواطن صالح الهمامي: يصعب على كبيرات السن ومن ليس لديها محرم مراجعة أحوال نجران لاستخراج البطاقة، خاصة أن الأمر يتطلب مراجعتين الأولى للتقديم والتصوير والثانية لاستلام البطاقة، فضلا عن أن الأمر قد يتطلب مراجعة ثالثة في حالة نسيان شيء من متطلبات التقديم.

وأوضح المواطن محمد النهدي، أنه واجه صعوبات في استخراج جواز سفر لوالدته المسنة بعد أن تطلب الأمر إصدار بطاقة أحوال، وفوجئ بطلب صورة من شهادة وفاة الزوج مع الأصل، إضافة إلى صورة صك حصر الورثة، مما اضطره للعودة بدون استخراج بطاقة لوالدته.