الأخبار المحلية

الجمارك: ضبط 86 مليون سلعة مغشوشة وحبة مخدرة في 3 أشهر

ضبطت مصلحة الجمارك العامة خلال الفترة من 1 / 7 / 2014م إلى نهاية شهر سبتمبر 2014م، 25 مليون وحدة مواد مغشوشة ومقلدة، و28 مليون وحدة لعدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس.

وبيّن تقرير المصلحة للربع الثالث من عام 2014م، ارتفاع عدد محاضر الضبط للربع الثالث من عام 2014م مقارنة بالربع الثاني من نفس العام بنسبة 4%، بينما ارتفعت الكميات المضبوطة بنسبة 14% وارتفعت أقيام الكميات المضبوطة بنسبة 10%.

وأوضح التقرير أن مخالفة المواصفات والمقاييس كانت الأعلى, حيث بلغت عدد مخالفات تدني في القيمة 9 ملايين وحدة من إجمالي ما تم ضبطه من السلع المغشوشة والمقلدة بنسبة 35%، كما ارتفعت نسبة الكميات المرفوضة لعدم مطابقتها للمواصفات بمقدار 21% مقارنة بالربع الثاني.

وأشار التقرير من خلال هذه الإحصائيات إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها مصلحة الجمارك العامة لمكافحة ظاهرة الغش التجاري والتقليد, ونجاح خطتها في هذا المجال وما اتخذته من خطوات لتحقيق سلامة الواردات ومنع دخول السلع المغشوشة والمقلدة, ومنها زيادة فاعلية إجراءات مكافحة الغش التجاري والتقليد, وتطبيق إجراءات الإحالة للشركات الاستشارية المتعاونة مع الجمارك, إضافة إلى تطبيق إجراءات استخدام شهادة المطابقة بما يضمن عدم التلاعب فيها, وتطبيق مفهوم إدارة المخاطر للإرساليات سواء الواردة أو الصادرة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة لضمان أن ما يصل للمستهلك لا يشكل خطورة على صحته وسلامته.

وبالنسبة للكميات المضبوطة من المخدرات فقد بلغ إجمالي ما تم ضبطه أقل من كيلوجرام, في حين بلغ عدد الحبوب المخدرة 33 مليون حبة, فيما بلغت كمية الخمور التي تم ضبطها خلال نفس الفترة من هذا العام 111 ألف زجاجة خمر.