الأخبار المحلية

العمل: الغرامة والتشهير ينتظران 197 منشأة مخالفة

ضبطت وزارة العمل 197 مخالفة خاصة بالعمل لدى الغير، وذلك في جولات تفتيشية على قطاعات التجزئة، نفذتها بالتنسيق مع الأمن العام في مناطق ومحافظات المملكة يوم الثلاثاء الماضي.

وتأتي الحملات في إطار متابعة ومراقبة التزام أصحاب العمل والعاملين بالأنظمة، والقضاء على العمالة المخالفة بالتعاون مع وزارة الداخلية.

وأوضح المكتب الإعلامي لوزارة العمل، أن الزيارات التفتيشية قادت إلى ضبط 197 مخالفة للمادة 39 الخاصة بالعمل لدى غير صاحب العمل، التي تعاقب على إثرها وزارة الداخلية الأفراد بغرامات مالية تبدأ من 15 ألف ريال إلى 100 ألف ريال مع تعدد الغرامات بتعدد الأشخاص، إضافة إلى ترحيل العامل، والسجن من 3 أشهر حتى 6 أشهر لصاحب العمل، ومنعه من الاستقدام من سنة إلى خمس سنوات.

فيما تعاقب وزارة الداخلية المنشآت التي تشغل الوافدين المخالفين للأنظمة، أو تترك عمالتها يعملون لحسابهم الخاص أو لدى الغير، أو استخدامها عمال غيرها بغرامات مالية تبدأ من 25 ألف ريال إلى 100 ألف ريال، مع تعدد الغرامات بتعدد الأشخاص، وحرمان المنشأة من الاستقدام من سنة إلى خمس سنوات، وسجن المدير المسؤول إن كان وافداً من ستة أشهر إلى سنة، بالإضافة إلى الترحيل والتشهير بالمنشأة.

كما شارك الرافد الأمني في القبض على 223 عاملاً وافداً مخالفاً، منهم مجهولو الهوية ومخالفون لأنظمة الإقامة، حيث كان نشاط قطاع التجزئة الأكثر استهدافاً للحملات المنفذة، بينما تنوعت الزيارات الأخرى على أنشطة المقاولات وورش السيارات والمصانع، وكذلك الأسواق التجارية.