الأخبار المحلية

اقتصادي: 4 ثغرات للتهرب من رسوم الأراضي البيضاء.. وهذه هي سبل مواجهتها

أوضح المختص في الشؤون الاقتصادية عصام الزامل، أن هناك 4 ثغرات يمكن استغلالها من قبل ملاك الأراضي للتهرب من دفع رسوم الأراضي البيضاء، مبيناً بأنه يمكن تفادي هذه الثغرات ومنع استغلالها بعدة طرق.

وتتمثل الثغرات، وفقاً لصحيفة “الوطن”، نقلاً عن الزامل، في تسوير الأرض والبناء على جزء منها، حتى لا تعد ضمن الأراضي البيضاء، وتقسيم الأرض لمساحات صغيرة وتسجيلها بأسماء الأبناء، لتقليل المساحة، وتدوير الأرض ببيعها لآخر واستعادتها قبل مرور سنة، والتشكيك في إمكانية تحميل المشتري تكلفة رسوم الأراضي البيضاء.

واقترح الزامل عدداً من الحلول لمواجهة هذه الثغرات، منها فرض رسوم على الأراضي المساحات الكبيرة حتى لو كان جزء منها مبنياً وباقي المساحة مسورة، فمثلاً لو أن أرض مساحتها 50 ألف متر مربع، والمبني منها فقط 3 آلاف متر على سبيل المثال، فلا يعفى من الرسوم إلا المساحات المبنية فقط وليس كامل مساحة الأرض.

كما اقترح ألا تكون الرسوم ثابتة، وأن يتم رفعها تدريجياً بداية بـ2.5% في السنة الأولى، و4% في السنة الثانية و6% في السنة الثالثة، وحينها لن يتحمل مالك الأرض الاستمرار في الاحتفاظ بها.

ومن الحلول التي اقترحها الزامل أيضاً، تحديد موعد تسديد الرسوم بحيث يكون في أول كل عام هجري، ليضطر المشتري لدفع الرسوم حتى ولو كان الشراء في شهر 11 مثلاً، ثم فرض رسوم على كل عملية بيع، مؤكدا استحالة تحميل تكاليف الرسوم للمشتري، كون أن ذلك سيرفع من سعر الأرض ويعطل بيعها.