الأخبار المحلية

“الغذاء والدواء”: لا تنسيق مع “الصحة” بشأن عقار الزنداني وكورونا

نفت الهيئة العامة للغذاء والدواء صحة الأنباء المتداولة عن تنسيق بينها وبين وزارة الصحة بخصوص عقار الشيخ الزنداني للوقاية من فيروس كورونا.

ويأتي نفي الهيئة العامة للغذاء بعد نفي وزارة الصحة لصحة الأقاويل المترددة بخصوص عزمها التواصل مع الشيخ الزنداني بشأن العقار المذكور.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للغذاء والدواء، إدريس الدريس: “لم يحدث اتصال بين الهيئة ووزارة الصحة بهذا الخصوص، ونؤكد أن إجراءات المتابعة والتأكد لا تتم بهذه الطريقة”.

وأضاف: “من مهام الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بقطاع الدواء التأكد من جودة وفعالية وسلامة المستحضرات الصيدلانية بما فيها الأدوية واللقاحات، ويتم ذلك عبر تقييم جودة المستحضرات الصيدلانية ومطابقتها لمعايير دساتير الأدوية المعتمدة والتأكد من مناسبة ظروف وشروط التخزين، ومن ثم تقييم الملف العلمي لهذه المستحضرات عبر الإدارات العلمية المختصة”.

وأردف: “يقوم القطاع بمراجعة كافة الدراسات السريرية التي تفيد بأن المنافع المرجوة من استخدام أي مستحضر صيدلاني تفوق المضار المحتملة، أي أن الاستخدام فعال وآمن ولا توجد أعراض جانبية خطيرة قد تؤثر على مستخدميه”.

وتابع: “تقوم الهيئة بعد ذلك، بمتابعة المستحضرات الصيدلانية بعد تسويقها ومتابعة ورصد الآثار الجانبية ومشاكل الجودة عبر البلاغات عن التي تصل من قبل المواطنين والممارسين الصحيين والشركات الدوائية، وتقوم الهيئة كذلك بالتفتيش على المصانع والمستودعات للتأكد من تطبيقها للشروط المعتمدة من قبل الهيئة بما يضمن أسس التصنيع والتخزين الجيد للمستحضرات الصيدلانية”.

وقال “الدريس”: “الهيئة تستفيد من الخبرات المحلية والعالمية بمجال جودة وفعالية ومأمونية المستحضرات الصيدلانية، لكن المستحضرات الصيدلانية لا تفسح إلا بعد التأكد من مطابقتها لكل هذه المعايير والشروط”.