الأخبار المحلية

“المقبل” يستعرض مشاريع النقل الجديدة بعد تسهيلها أداء مناسك الحج

استعرض وزير النقل المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، مشاريع النقل الجديدة بعد مساهمتها في تسهيل أداء الحجاج لمناسكهم، وذلك وبناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين (يحفظه الله) وحكومته الرشيدة التي تقضي بتنفيذ المشاريع كافة، وتقديم مختلف الخدمات لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتسهيل أدائهم لنسكهم بكل يسر وسهولة.

يأتي ذلك، في إطار الجهود الحثيثة التي قامت وتقوم بها وزارة النقل في مجال تنفيذ وصيانة الطرق في كل عام في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، نفذت وزارة النقل هذا العام عددًا من مشروعات الطرق في منطقة مكة المكرمة ومنطقة المشاعر المقدسة، أسهمت ولله الحمد بفاعلية في تحقيق انسيابية التنقل من وإلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1436هـ. اشتملت هذه المشاريع التنفيذية ما يلي:
– ربط طريق بريمان / هدى الشام بتقاطع حر مع طريق الهجرة, وتنفيذ حواجز خرسانية لكامل الطريق بطول “28 كلم” وإنارة مناطق الالتفاف ليكون طريقاً سريعاً إضافياً يربط مكة المكرمة بشمال محافظة جدة وتم الانتهاء من التنفيذ بتاريخ 27/4/1436هـ.

– توسعة وتحسين مدخل مكة المكرمة للقادم من الليث وتحويله من طريقاً مفرداً إلى طريقاً مزدوجاً, يشتمل على ثلاث حارات بكل اتجاه مع حواجز خرسانية وإنارة بطول “10,600 كلم”, ليكون مدخلاً إضافياً إلى مكة للقادم من جدة والليث وقد انتهى من تنفيذ المشروع بتاريخ 16/6/1436هـ.
– استكمال تنفيذ التقاطع الحر المؤدي إلى مكة المكرمة على طريق جدة/ جازان مع تنفيذ حواجز خرسانية بالجزيرة الوسطية لتحسين الربط من طريق جدة/ جازان ومدخل مكة الجنوبي وقد انتهى من تنفيذ أعمال هذا المشروع بتاريخ 25/7/1436.
– استكمال توسعة وتحسين طريق مكة/ جدة القديم بطول ” 4,500 كلم” مع إنارة الأجزاء المنفذة سابقاً من التوسعة بطول “14 كلم” وسوف يساهم هذا الجزء من التوسعة في انسيابية تحرك حافلات الحجاج الواقعة مقراتها على طريق مكة جدة القديم وقد انتهى العمل من تنفيذه بتاريخ16/6/1436هـ.
– استكمال جزء من ازدواج طريق الجموم/ الزيما بطول “8 كلم من خلال تنفيذ “3” حارات في كل اتجاه وهذا الطريق يستخدم من قبل الشاحنات ومستخدمي المركبات الاخرى القادمة من طريق السيل المتجهه إلى كل من محافظة جدة والمدينة المنورة. وجارٍ استكمال الأجزاء المتبقية من الطريق وفق المدة المعتمدة له في العقد.
– استكمال أعمال تقاطع مركز الإيواء على طريق مكة المكرمة/ جدة السريع وربطه بطريق غير المسلمين “الخواجات” ويساعد هذا التقاطع في تخفيف الحركة المرورية على تقاطع الشميسي من خلال الوصول إلى طريق غير المسلمين للتوجه إلى مدخل مكة من الجهة الجنوبية إلى الطائف وقد تم الانتهاء من تنفيذ التقاطع بتاريخ 15/1/1436هـ.
– استكمال إنارة الجزء المتبقي من طريق مكة المكرمة/ الكر بطول (23) كلم ليصبح الطريق بالكامل مضاء وقد انتهى العمل من هذا المشروع بتاريخ 20/9/1436هـ.
– استكمال إنارة تقاطع الدائري الأوسط بمكة المكرمة عبر طريق الهجرة، واستكمال إنارة النفق مع تركيب مضخات الحريق اضافة إلى استكمال تنفيذ المنحدر المؤدي لشارع الشهداء والمخرج المؤدي إلى محافظة جدة وقد تم الانتهاء من تنفيذ هذه الأعمال بتاريخ . 28/10/1436
– استكمال إنارة الطريق المؤدي إلى ميقات الجحفة بطول 60 كلم، ليصبح الطريق الممتد من محافظة جدة إلى الميقات مضاء بالكامل وقد انتهى العمل من تنفيذ المشروع بتاريخ 15/7/1436.