الأخبار السياسية والدولية

وزير بنجلاديشي: نريد معاملة عمالتنا كـ”موظف منزلي” وفق هذه الشروط

قدّم وزير رعاية المغتربين والتوظيف الخارجي البنجلاديشي نور الإسلام، رؤية جديدة خلال اجتماعه بأعضاء الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أمس الأربعاء، بتحويل العمالة المنزلية البنجلاديشية إلى “موظفين منزليين”.

وتمحورت رؤية الوزير البنجلاديشي، حول ضبط العمل المنزلي بـ48 ساعة عمل أسبوعية، أي وضع دوام متمثل في 8 ساعات يومياً وإجازة أسبوعية ليوم واحد، أسوةً بأي موظف في مختلف القطاعات، إضافةً إلى تسليم مستحقات “الموظف المنزلي” في الوقت المحدد من خلال حساب بنكي خاص به.

من جانبه، أوضح رئيس لجنة الاستقدام بغرفة الرياض مشاري الظفيري، أنه تم إنجاز الضمانات لدفع حسابات العمالة في وقتها عبر الحسابات البنكية، مشيراً إلى أن وزارة العمل تدرس فتح حسابات بنكية للعمالة المنزلية تخضع لرقابة الوزارة.

ونوه الظفيري إلى عدم وجود آلية لضبط عمل العاملات المنزليات لـ8 ساعات يومياً، معتبراً بأن هذه هي أحد أهم أسباب قلة إقبال العمالة المنزلية على العمل في المملكة.

وأبان أن المطالبات السعودية الموافق عليها من الجانب البنجلاديشي تتعلق بتأسيس مركز لتعليم اللغة العربية، واختصار إجراءات إصدار الجوازات للعمالة، مؤكداً أن المسؤولين في بنجلاديش لم يضغطوا لإرسال أعداد معينة من العمالة الرجالية للمملكة مقابل استئناف إرسال العمالة النسائية.