الأخبار المحلية

بالأرقام .. خطة استثمار أصول أرامكو تعني صندوقاً سيادياً سعودياً الأكبر عالمياً

ذكرت شبكة «سي إن بي سي» الأمريكية أمس أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيصبح، بموجب الخطط التي أعلنها ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز أكبر من جميع صناديق الثروة السيادية في أرجاء العالم. كما أنه سيكون أكبر بنحو 500 مرة من حجمه الحالي. وأضافت، في مقالة كتبها مارك فاهي، أن شركة أرامكو السعودية أكبر شركة نفطية في العالم ستصبح قريباً أكبر صندوق للاستثمارات العامة في العالم.

وكان الأمير محمد بن سلمان أشار خلال الشهر الجاري إلى أن بلاده ستحول ملكية شركة أرامكو وأصولاً وطنية أخرى إلى صندوق الاستثمارات العامة، وهو أحد صناديق ثروة عدة تقوم البلاد من خلالها باستثمار النقد الإضافي من عمليات بيع النفط والغاز.
وسيتم مبدئياً طرح 5 % فقط من أسهم أرامكو للاكتتاب العام. ولكن إذا رغب المستثمرون في دفع 10 دولارات مقابل كل برميل من احتياط النفط السعودي، فإن قيمة أرامكو يمكن أن تصل إلى 2.7 تريليون دولار. وبتحويل قيمة أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة سيكون الأخير أكبر صندوق ثروة سيادي على وجه الأرض. ويوضح الرسم البياني الذي أعده معهد صندوق الثروة السيادي مقارنة الصندوق السعودي ببقية صناديق الثروة السيادية في العالم.

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/0570a9db7e228c.jpg[/IMG]