الأخبار المحلية

المملكة الأولى بالشرق الأوسط في حجم الاستثمارات السياحية والسفر

احتلت المملكة المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط والمرتبة 36 عالميًّا في حجم الاستثمارات في السياحة والسفر العام الماضي 2015م بنسبة بلغت 12،1% مقارنة بالقطاعات الاقتصادية الأخرى في المملكة.

كما احتلت المملكة وفقًا لتقرير اقتصادي دولي- المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط و43 عالميًّا في حجم توفير فرص العمل في قطاع السياحة والسفر خلال العام الماضي 2015م، حيث تجاوزت نسبة الوظائف المباشرة التي وفرها قطاع السياحة والسفر بالمملكة 6،4% مقارنة بالقطاعات الأخرى في المملكة.

وأوضح التقرير السنوي لمؤشرات السفر والسياحة لعام 2015 الصادر عن مجلس السفر والسياحة العالمي أن المملكة تعد من الدول القليلة التي تجاوز فيها قطاع السياحة معدل نمو الاقتصاد خلال العام الماضي 2015م.

وأبان أن المساهمة المباشرة للسفر والسياحة في الناتج المحلي في المملكة بلغت 15،9 مليارات دولار العام الماضي، في حين تجاوز حجم الاستثمار في السياحة والسفر في المملكة في عام 2015م (21،6) مليارات دولار.

وأوضح التقرير أن الإنفاق المحلي على السياحة والسفر في المملكة من القطاع الحكومي والقطاع الخاص تجاوز 11 مليار دولار العام الماضي، مشيرًا إلى أن صناعة السياحة دعمت الاقتصاد العالمي من خلال إضافة عدد كبير من الوظائف حول العالم، مبينًا أن صناعة السياحة والسفر أضافت 7.2 ملايين وظيفة حول العالم خلال العام الماضي، كما أنها دعمت 284 مليون وظيفة أخرى.

وأوضح التقرير أن قطاع السياحة والسفر العالمي يواجه تحديات تتمثل في الهجمات الإرهابية، والأمراض، وتقلبات العملات، والتحديات الجيوسياسية.

ويعتبر المجلس العالمي للسياحة والسفر أحد الكيانات الخاصة بشركات السفر والسياحة في العالم، ويشارك في عضويته رؤساء مجلس والرؤساء التنفيذيين لمئات من الشركات العالمية في مجال السياحة والسفر. كما يشتمل المجلس على 130 شركة سياحية عبر العالم.
..