الأخبار المحلية

“رؤية السعودية 2030”: توجه لتحرير أسعار الطاقة ودعم المستحقين.. ولا ضرائب على الدخل أو الثروة أو السلع

كشفت رؤية السعودية 2030، عن التوجه نحو تحرير أسعار الطاقة مع توفير الدعم لمستحقيه، مؤكدة أنه لن يتم فرض أي ضريبة على المواطن، سواء على مستوى الدخل أو الثروة أو السلع الأساسية.

وقال البيان الرسمي الذي بثته وكالة أنباء السعودية اليوم الاثنين بشأن تفاصيل الرؤية السعودية 2030: “إن توفر الدعم دون معايير واضحة للاستحقاق من أهم الأسباب التي حدّت من تنافسية قطاع الطاقة. وعليه، فإن اعتماد أسعار السوق سيشجع شركات الخدمات الأساسية على زيادة إنتاجيتها وتنافسيتها وتنويع مزيج الطاقة في المملكة العربية السعودية على المدى الطويل، لذلك سنقوم بتحديد معايير واضحة للدعم، مبنية على نضج القطاعات الاقتصادية وقدرتها على المنافسة محلياً ودولياً وحاجتها الفعلية إلى الدعم، دون التأثير سلباً على القطاعات الواعدة والاستراتيجية”.

وفيما يخص إمكانية فرض ضرائب، ذكرت الرؤية: “التزامنا واضح: لن نفرض على المواطن أي ضريبة على الدخل أو الثروة أو السلع الأساسية، وسيتم تحقيق التوازن في الميزانية، وتنويع مصادر الإيرادات، وتعظيمها وإدارة الميزانية العامة بصورة رشيدة مما سينعكس على استقرار الأسعار ويمنح المواطن وأسرته مزيداً من الأمن الاقتصادي”.