الأخبار المحلية

فهد بن بدر دشن يوم المهنة الأول بجامعة الجوف ورعى حفل جائزة المراعي

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير الجوف، فعاليات جائزة المراعي للإبداع العلمي في عامها الخامس عشر، صباح اليوم الاثنين في المدينة الجامعية ودشن يوم المهنة الأول بجامعة الجوف .

وذلك بحضور صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ورئيس المجلس الأعلى للجائزة، وصاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير نائب رئيس المجلس الأعلى للجائزة رئيس مجلس إدارة شركة المراعي، تشرّف الفائزون بتسلّم جوائزهم من سمو أمير المنطقة، حيث جاءت النتائج على النحو التالي :

1- فرع العالم المتميز : وفاز بها مناصفة هذا العام، العالِمين الدكتور سامي بكير يلباس و الدكتور محمد طاهر أبو المعاطي يوسف من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

2- فرع الأعمال الإبداعية : وفاز بها الدكتور إيهاب صلاح الدين محمد والفريق المشارك من جامعة الملك سعود.

3- فرع الوحدة البحثية : وذهبت إلى قسم الوراثة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

وأثناء حفل الافتتاح ألقى صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير كلمةً قال فيها : إن من دواعي سروري أن أكون متواجداً اليوم في منطقة الجوف، والتي لرجالها ونسائها بصمات واضحة في النهضة الوطنية التنموية .

وأضاف سموه : نحتفل اليوم بنخبة من العلماء الفائزين بجائزة المراعي للإبداع العلمي، وهي الجائزة الوحيدة في القطاع الخاص التي تقع تحت مظلة كريمة من المقام السامي، وتدخل ضمن إطار الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ولنا الشرف في شركة المراعي أن نكون شركاء برعايتها وإدارتها بجانب مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية .

كما قال سموه : إن شركة المراعي بدعمها ورعايتها للجائزة وغيرها من الجوائز العلمية، لتؤكد على تفعيل دورها المجتمعي والذي يعد واجباً تجاه وطننا الغالي ، مقدماً شكره لسمو أمير وأهالي المنطقة، على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.

بعد ذلك ألقى رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ورئيس المجلس الأعلى للجائزة صاحب السمو الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود كلمةً قال خلالها : إن ما تم تحقيقه من إنجازات تن بفضل الله ثم بالشراكة المثمرة والتكامل بين جميع الجهات في القطاعين العام والخاص، وتأتي مبادرة شركة المراعي التي امتدت على ما يزيد عن خمسة عشر عاماً لدعم وتشجيع المبدعين عبر إحداث جائزة المراعي للإبداع العلمي خير مثال على ذلك، والتي أضحت بفضل الله إحدى أهم الجوائز المحلية لتكريم المبدعين في مجالات العلوم والتقنية ، معرباً عن شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين ولولي العهد، وولي ولي العهد يحفظهم الله، على ما يلقاه قطاع البحث العلمي والتطوير في المملكة من دعم واهتمام، ولسمو أمير الجوف على حسن الاستقبال وكرم الضيافة ورعاية الحفل، ولجامعة الجوف ومسؤوليها على ما بذلوه من جهود في سبيل إنجاح الاحتفال بهذه النسخة من الجائزة.

كما ألقى معالي مدير الجامعة الدكتور إسماعيل بن محمد البشري كلمةً رحّب خلالها بسمو أمير المنطقة وضيوفه أصحاب السمو الأمراء، معرباً عن تفاؤله بتزامن التكريم للجائزة، واستضافة الجامعة لوفد من جامعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز (كاوست)، ويوم المهنة الأول بالجامعة، وتوقيع الاتفاقيات، مع برنامج التحول الوطني الذي أعلنته الدولة رعاها الله، مضيفاً : ونسعى إلى أن تؤدي جامعة الجوف من كل ذلك دورها الريادي في ظل الحكومة الرشيدة، ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، وإلى أن تحقق الجامعة بعون الله مكانةً متميزةً في مصاف الجامعات العالمية .

من جانبه أعرب نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أمين عام الجائزة د. عبدالعزيز السويلم، عن تطلعه ليكون أبناء الجامعة ضمن قائمة الفائزين بفروع الجائزة في أعوامها المقبلة.

وخلال كلمته في الحفل أعلن د. السويلم عن استحداث فرع جديد للعلم الإبداعي للسيدات، وكذلك زيادة مكافأة العمل الإبداعي إلى مائتي ألف ريال، مباركاً للفائزين في هذه النسخة من الجائزة، ومقدماً الشكر لكافة المساهمين في إنجاح فعاليات هذه النسخة للجائزة، وللجامعة على احتضانها هذا الحفل.

ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن جائزة المراعي ، بعدها ألقى رئيس اللجنة التنفيذية ليوم المهنة الأول د. عيد الحسوني كلمةً أشار خلالها إلى حرص الجامعة على الشراكة وبناء الجسور مع مختلف قطاعات المجتمع، مضيفاً : ولتلبية الطلب على الوظائف بحيث تلتقي جهات التوظيف بكوادر سعودية مؤهلة تأهيلاً مميزاً، وذلك إيماناً من إدارة الجامعة بأهمية رعاية طلابها وإتاحة الفرص التي تساعدهم على تطوير قدراتهم وتوسعة دائرة اختياراتهم بين القطاعين العام والخاص، لافتاً إلى تعداد وطبيعة الجهات المشاركة، وإلى حزمة الدورات التطويرية المصاحبة والموجهة نحو الطلاب والطالبات، والتي التحق بها 600 طالب وطالبة، بهدف تطوير مهاراتهم بما يخدم سوق العمل، ومقدماً شكر معالي مدير الجامعة ومنسوبيها لسمو أمير المنطقة على رعايته هذه الفعالية الوطنية، ودعمه الدائم للجامعة وفعالياتها.

عقب ذلك حضر سمو أمير المنطقة وأصحاب السمو الضيوف، مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين جامعة الجوف وشركة المراعي، التي مثل الجامعة لتوقيعها معالي الأستاذ الدكتور إسماعيل بن محمد البشري، ومدير عام الموارد البشرية في شركة المراعي فيصل الهادي، ممثلاً عن الشركة.

ثم دشّن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف، فعاليات يوم المهنة الأول بجامعة الجوف ، بحضور رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، ورئيس مجلس إدارة شركة المراعي صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير.

وعقب قص شريط الافتتاح تجول سموه وضيوف المنطقة والجامعة في أرجاء المعرض، حيث اطلعوا على أركان جهات التوظيف المشاركة، والتي تجاوز عددها 65 جهة حكومية وخاصة، كما استمع أصحاب السمو وضيوف الجامعة خلال ذلك، لشروحات عدد من ممثلي الجهات المشاركة، الذين استعرضوا من جانبهم أوجه الاحتياج للكوادر الوطنية.

ومن المقرر أن يستقبل المعرض كافة الراغبين في التعرف على فرص الوظيفية والتدريبية، اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء، من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 4 عصراً، في الصالة الرياضية وسط المدينة الجامعية.