الأخبار المحلية

استئصال ورم كبير ونادر الحدوث بالمنظار لأول مره بمستشفى النساء والولادة بالجوف

في عملية هي الأولى من نوعها في منطقة الجوف تم بحمد الله يوم الخميس ٢١/ ٧/ ١٤٣٧ استئصال ورم كبير ونادر بالمنظار لسيدة كانت تعانى من انتفاخ شديد بالبطن مع الام مزمنة منذ حوالي ٤ سنوات وبعد الفحص الإكلينيكي وعمل الفحوصات اللازمة تبين انها تعانى من ورم في المبيض يبلغ طوله نحو ٤٠ سم ويملأ تجويف الحوض والبطن مما أدى الى تضخم الكلية اليمنى.

وبعد القيام بالاستشارات اللازمة والتأكد من ان الورم حميد قرر البروفيسور د. عبدالعزيز العبيد استشاري الاورام النسائية بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض عمل استئصال للورم مع المبيض الأيمن بواسطة المنظار .

أوضح ذلك مدير مستشفى النساء والولادة والاطفال بمنطقة الجوف الأخصائي أول ضيف الله الشراري الذي بين ان هذه العمليات كانت تجرى عن طريق فتح طولي كبير بالبطن . واجريت العملية لهذه الحالة النادرة بالمنظار مع الطاقم الطبي بقسم النساء والولادة بمستشفى الولادة والاطفال بالجوف بقيادة الدكتور عاطف عبد المجيد رئيس قسم النساء واخصائي التخدير الدكتور أيمن الشيخ وطاقم تمريض العمليات بقيادة رئيسة تمريض العمليات شريفة علواني وبحمد الله و فضله تم اجراء العملية بنجاح و دون أي مضاعفات بفتحة لا تتعدى ٢ سم بالمنظار الجراحي وتم سحب نحو ١٥ لتر من السوائل من داخل الورم والذى كان يزن نحو ٢٠ كجم تقريبا .

وتعتبر هذه الحالة النادرة من أوائل حالات الأورام النسائية التي يتم إجراؤها بالمنظار الجراحي بمنطقة الجوف.

وفى نفس اليوم قام الدكتور عبدالعزيز العبيد والطاقم الطبي بفحص بعض حالات الاورام التي عرضت عليه وقام بإجراء عملية اخرى لسيدة سعودية تبلغ من العمر نحو ٣٥ عاما متزوجة حديثا وهى حامل نحو ٤ شهور مع وجود ورم كبير على المبيض الأيسر يملأ تجويف البطن وتم بفضل الله استئصال الورم وسحب كمية كبيرة من السائل وازالة الورم من خلال فتحة صغيرة بالبطن والحمد لله تمت العملية بنجاح وحالة الحمل مستقرة .

وبتوفيق الله عز وجل وتماشيا مع توجيهات ورؤية مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الجوف الأستاذ/ حسين الراوي الرويلي سيستمر إجراء مثل هذه الحالات التخصصية بالمستشفى والتي كانت تستدعي احالتها الى مراكز متقدمة بالرياض.