الأخبار المحلية

17 ألف مصاب بالفشل الكلوي في المملكة

أعلنت جمعية الأمير فهد بن سلمان لأمراض الكلى الخيرية كلانا عن إصابة 17 ألف شخص بالفشل في المملكة أكثر من 300 طالب غصت بهم مسارح الأرقم أثناء الندوة التي أقيمت بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، للتوعية والتحذير من كثرة مسببات المرض.

ونظم مكتب التعليم بالروضة ندوة الكلى لتبيان إمكانية تعرض الجميع للإصابة، والتحذير من الأسباب المؤدية إلى ذلك.

وشاركت كلانا بطواقمها الطبية والإدارية بصحبة الدكتور عبدالله الدغيثر المدير التنفيذي، فيما رعى تعليم الرياض الفعالية بتشريف من مساعد المدير العام للشؤون التعليمية حمد الشنيبر، ومدير مكتب الروضة عماد الهذيل، وزجت المدارس الحكومية والأهلية بطلابها كفئة مستهدفة في التوعية، وأيضًا المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

ووجّه أحد المصابين الذين استفادوا من خدمات كلانا، رسائل إلى الحضور بالإكثار من السوائل، وتجنب تناول الأدوية والمسكنات دون ضرورة قصوى، والتقليل من الملح، وتجنب الأكل غير الصحي، أو التدخين ومخالطة المدخنين. وشهدت الندوة مداخلات من قبل الطلاب حول أكثر الشرائح العمرية إصابةً بالفشل الكلوي، ونسبة الإصابة في المجتمع السعودي، وسبل الوقاية، وأهمية التبرع بالكلى، وكذلك توضيح المواد الغذائية التي لها صلة من قريب أو من بعيد بالإصابة.

بدوره قال مساعد المدير العام للشؤون التعليمية حمد الشنيبر، إن أعداد المصابين في المملكة أكثر من 17 ألف مريض، وهذا العدد في ازدياد، وعلى المعنيين في مؤسسات المجتمعات مواجهته، مشيرًا إلى أنهم في تعليم الرياض يستشعرون خطر الإصابة بأمراض الكلى، ويواجهون ذلك بكل السبل بتوعية الطلاب والطالبات. ويمتد ذلك إلى المنازل من خلال أبنائهم.
..