الأخبار الرياضية

رئيس الاتحاد العراقي: سنحضر للسعودية إذا تمت الموافقة على اللعب في طهران

تمسك رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عبد الخالق مسعود، بموقف بلاده اختيار اللعب في إيران خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم (روسيا 2018)، حتى في مواجهتم أمام «الأخضر» السعودي الذي يرفض اللعب في إيران بسبب الخلافات السياسية، خصوصا بعد اقتحام السفارة السعودية في طهران من عناصر مجهولة.

وتحدث مسعود عن أزمة المباراة، وقال: «إيران أرضنا المفترضة، على المنتخب السعودي احترام الخيار والرغبة في هذا الشأن».

وأعلن الاتحاد العراقي موافقة نظيره الآسيوي على اختيار إيران مكانا لمبارياته في تصفيات الدور الثالث الحاسم المؤهلة إلى كأس العالم 2018 في روسيا، والسماح له بخوض مبارياته هناك باستثناء مواجهة المنتخب السعودي.

ويتمحور الطلب العراقي الآن في اختيار ملعب محايد لمواجهة المنتخب السعودي (غير إيران)، على أن يختار المنتخب السعودي هو الآخر مكانا للمواجهة الثانية.

وحين يسأل عن الإصرار بداية على اختيار إيران أرضا للمنتخب العراقي، ينفي مسعود أي اتهام بتعقيد الأمور: «الأردن كان الخيار الأول بالنسبة لنا، لكن استضافته لمونديال السيدات في توقيت متزامن حال دون الموافقة»، ويضيف: «لم يكن الأردن خيارنا الوحيد؛ بل حاولنا أن يكون لبنان البلد المضيف، لكن المسؤولين اعتذروا عن عدم الاستضافة أيضا».

ويتابع: «ثمة معايير وضعناها عند اختيار إيران لاستضافة مبارياتنا؛ يأتي في مقدمها سهولة التنقل وعدم اشتراط حصول المواطن العراقي على التأشيرة للدخول إلى إيران وهذه امور تؤخذ في الاعتبار، خصوصاً أن التصفيات تحتاج إلى مواكبة جماهيرية عندما تخوض المباريات على أرضك المفترضة».

وكشف مسعود أن الدول الخليجية كانت خياراً مستبعداً لأن هناك منتخبات خليجية في المجموعة ذاتها (السعودية والامارات)، وهذا ما سيمنحها افضلية تنقل الجماهير فيما تحتاج الجماهير العراقية إلى تأشيرة لدخول الدول الخليجية.

ويرفع مسعود السقف حين يشدد على عدم ذهاب منتخبه إلى السعودية في حال لم يلعب «الاخضر» في ايران، «في حال رفض المنتخب السعودي اللعب على الأراضي الإيرانية فإن المنتخب العراقي لن يلعب مباراة الذهاب بالسعودية وأنه على «الأخضر» في هذه الحال القبول باللعب في ملعب محايد في مباراتين متتاليتين».
..