الأخبار المحلية

المرور يلاحق “مجانين التصوير” أثناء القيادة

أكدت الإدارة العامة للمرور متابعة حسابات مشاهير برنامج التواصل “سناب شات” الذين يصورن أنفسهم وينشرون المقاطع أثناء القيادة؛ ما يهدد بوقوع حوادث خطيرة.

بدوره أشار مدير فرع الجمعية السعودية للسلامة المرورية بالمنطقة الغربية علي عثمان مليباري، إلى دراسات عملية حديثة أكدت أن استخدام الجوال أثناء القيادة يزيد احتمالات خطر التسبب بحادث مروري بمعدل الضعف بالنسبة إلى السائقين المتمرسين، في حين تتضاعف المعدلات لتصل إلى ثمانية أضعاف فيما يخص إجراء عملية الاتصال، وأربعة أضعاف فيما يخص كتابة الرسائل النصية، كما أن محاولة الوصول للجوال لتلقي الاتصال تزيد خطر الحوادث بسبعة أضعاف.

وأوضح مليباري أن استخدم الجوال أو محاولة الوصول إلى الجوال نفسه أثناء القيادة لتلقي الاتصال، يشتت انتباه السائق ويتسبب في زيادة كبيرة في نسبة حوادث السير، خصوصًا بين الشباب، وفقًا لـ”العربية نت”، الاثنين (9 مايو 2016).

وبيّن مليباري أن انتشار التصوير عن طريق “سناب شات” بين الشباب أثناء قيادتهم المركبات؛ أمر خطير جديد على حياتهم وحياة الآخرين، كما يعد مخالفة مرورية تستوجب العقوبة، وهو ما دفع الإدارة العامة للمرور إلى تتبع هذه الحسابات والوصول إلى أصحاب المركبات.

وكان مدير الإدارة العامة للمرور اللواء عبدالله الزهراني، قد أكد فرض عقوبة صارمة لمن يستخدم الجوال أثناء قيادة المركبة؛ وذلك بإحالته إلى هيئة المخالفات المرورية التي تتولى إصدار الحكم بحجز المركبة وقائدها، حسب المدة التي تصدرها المحكمة المرورية، إضافة إلى عدم التهاون في تطبيق المخالفات المرورية، وعدم الاكتفاء فقط بإصدار المخالفة ورقيًّا، وبالذات المخالفات (11) التي تعرض السلامة العامة للخطر، وتطبيق عقوبة الإيقاف وحجز المركبة.
..