الأخبار المحلية

التدريب التقني: 19084 شاب وفتاة جاهزين للعمل في صيانة الجوالات وبيعها

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن جاهزية (19084) شاب وفتاة للعمل في مجال صيانة الجوالات وبيعها قبل بدء تطبيق المرحلة الأولى من قرار توطين الاتصالات ببداية رمضان القاضي بقصر العمل في محلات صيانة الجوالات وبيعها على السعوديين والسعوديات بنسبة (50)% في رمضان و بنسبة (100)% بعد ثلاث أشهر من سرَيان المرحلة الأولى.

وبحسب التقرير الشهري الخاص بمتابعة مشروع البرامج التدريبية في صيانة وبيع أجهزة الجوال فإن هذا العدد يمثل (95)% من العدد المستهدف بالتأهيل بالمرحلة الحالية للعمل بمجال صيانة الجوالات وبيعها, وهم ممّن تمكنوا من اجتياز البرامج التدريبية المجانية المخصصة لتوطين قطاع الاتصالات بالإضافة لقرابة (2000) شاب وفتاة يتم تدريبهم حالياَ في برنامج الصيانة المتقدمة عبر التنظيم الوطني للتدريب المشترك من خلال برنامج التدريب المبتدئ بالتوظيف.

ودعا صندوق تنمية الموارد البشرية هدف، المنشآت وأصحاب الأعمال إلى زيارة البوابة الوطنية للعمل عبر الرابط[url]https://www.taqat.sa[/url] للتسجيل وعرض الفرص الوظيفية المتاحة لديها، كما بإمكان المتخرجين الجدد التسجيل بالبوابة واستعراض الفرص الوظيفية والتقدم لها.

وأظهر التقرير بأن برنامج الصيانة الأساسية للجوال استحوذ على المرتبة الأولى في أعداد الخريجين و الخريجات حوالي (7154) آلاف شاب وفتاة، يليه بالمرتبة الثانية برنامج خدمة العملاء حيث وصل أعداد الخريجين منه ما يقارب (6228) سعودي وسعودية، و كان برنامج مهارات إدارة المبيعات بالمرتبة الثالثة بأعداد الخريجين بحوالي (5702) خريج وخريجة.

وأكد التقرير أن البرامج التدريبية التي أطلقتها المؤسسة في (الصيانة الأساسية للجوال وبرنامج مهارات ادارة المبيعات وبرنامج خدمة العملاء وبرنامج الصيانة المتقدمة) بدعمٍ من صندوق تنمية الموارد البشرية هدف حَظِيت بإقبالِ كبيرِ من قبل السعوديين والسعوديات حيث وصل عدد المسجلين على بوابة مركز الأعمال حوالي (76) ألف سعودي وسعودية.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني تقوم بتعريف خريجي تلك الدورات بالمسارات المهنية المتاحة أمامهم و التي تتمثل بالحصول على وظيفة بقطاع الاتصالات أو افتتاح مشروع تجاري بدعم من معهد ريادة الأعمال الوطني ريادة الذي صمم برنامج خاص تحت مسمى برنامج (توطين الاتصالات) للأنشطة التالية (بيع جوالات بيع وصيانه صيانه) .

وكانت المؤسسة قد جهزّت وِرش تدريبية وفق أحدث المعايير العالمية وبشراكة مع أكبر الشركات المصنعة للهواتف الذكية في العالم لتأهيل الكوادر الوطنية للعمل في صيانة الجوالات ومبيعاتها مواكبة لقرار وزارة العمل القاضي بقصر العمل بشكلِ كامل في قطاع الاتصالات على السعوديين والسعوديات حيث تستهدف من خلال تلك البرامج تدريب (20) ألف شاب وفتاة.​