الأخبار المحلية

محاكم المملكة تستقبل نحو 5752 دعوى طلب نفقة

استقبلت المحاكم السعودية نحو 5752 دعوى طلب نفقة، مقدمة من الزوجات ضد أزواجهن، وذلك منذ بداية العام الهجري الحالي، بمعدل 27 دعوى يوميًّا.

واستحوذت محاكم منطقة مكة المكرمة على النسبة الأعلى من هذه القضايا بنسبة 31 في المائة، حيث استقبلت نحو 1850 دعوى، تليها منطقة الرياض بـ1206 دعاوى، بنسبة 21 في المائة.

ووفقا لتقرير فإن محاكم المنطقة الشرقية احتلت المرتبة الثالثة في استقبال هذه القضايا والدعاوى بـ551 دعوى، ثم محاكم المدينة المنورة بـ450 دعوى.

وتختص محاكم الأحوال الشخصية بالنظر في جميع مسائل الأحوال الشخصية من إثبات الزواج، والطلاق، والخلع، وفسخ النكاح، والرجعة، والحضانة، والنفقة، والزيارة، وإثبات الوقف، والوصية، والنسب، والغيبة، والوفاة، وحصر الورثة، والإرث، إلى جانب الدعاوى الناشئة عن مسائل الأحوال الشخصية والدعاوى المرفوعة لإيقاع العقوبات المنصوص عليها في نظام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم.

في سياق متصل بلغت عدد قضايا حجر الأموال والمقامة من أبناء ضد آبائهم التي تلقتها المحاكم بمختلف مناطق المملكة خلال العام المنصرم 70 قضية.

وقالت مصادر مطلعة في وزارة العدل: إن محاكم منطقة الرياض سجلت أعلى معدل من القضايا بواقع 30 قضية، فيما كانت مناطق حائل والجوف والباحة أقلها بواقع قضية واحدة لكل منهم، بحسب ما نقلت المدينة.
..