الأخبار المحلية

إيران تحصل على 63 ألف تأشيرة حج بعد مراجعة موقفها

اتخذت إيران قرارًا مفاجئًا بالتراجع عن موقفها الرافض لتوقيع اتفاقية إنهاء ترتيبات الحج للعام الحالي مع المملكة، ليتم اعتماد 63 ألف تأشيرة للحجاج الإيرانيين٬ يمكن الحصول عليها إلكترونيًّا٬ من خلال إدخال بيانات حجاجهم باستخدام النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج.

ومنذ أسبوعين، رفض مسؤولون عن شؤون الحج في إيران التوقيع على محضر الاتفاق٬ بحجة إصرارهم على تلبية اشتراطاتهم٬ ورغبتهم في عرض الأمر على مرجعيتهم في طهران.

ووافقت المملكة على طلب رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق له بالقدوم إلى الرياض لاستكمال التوقيع على محضر ترتيبات الحجاج الإيرانيين، حيث يعقد اجتماع في مقر وزارة الحج والعمرة بجدة، الأربعاء (25 مايو 2016)، في حضور رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي٬ والوفد المرافق له٬ وعدد من المسؤولين بوزارة الحج.

بدوره، قال الدكتور طلال قطب٬ رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج إيران، إن السعودية لم تغير اتفاقياتها مع إيران٬ وترفض تسييس الحج٬ والتعاطي مع الأمور بطريقة تثير البلبلة٬ أو تقطع على الحجاج المقبلين من بقاع الأرض كافة سكينتهم، وفقًا لما نقلته عنه صحيفة “الشرق الأوسط”.

ولفت إلى أن السعودية حددت نحو 63 ألف تأشيرة للحجاج الإيرانيين٬ يمكن الحصول عليها إلكترونيًّا٬ من خلال إدخال بيانات حجاجهم باستخدام النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج.

كانت الأمانة العامّة لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة أدانت موقف إيران الرافض لتوقيع محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حجّ هذا العام، وحمّلت الرابطة النظام الإيراني المسؤولية الكاملة إزاء تفويت الفرصة على أبناء الشعب الإيراني الراغبين في أداء الحج والعمرة وزيارة المدينة المنورة، من خلال وضع العراقيل أمام التوصل إلى اتفاق نهائي يُنظم قيام الحجاج الإيرانيين بأداء فريضة الحج.
..