الأخبار المحلية

إيران: سنتخذ غداً الأحد قرارنا النهائي في موضوع الحجّ

أكد رئيس منظمة الحج والزيارة الايرانية سعيد أوحدي، أن موضوع مشاركة الايرانيين في فريضة الحج لهذا العام، سوف تحسم يوم غد الأحد.

وقال أوحدي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت في طهران بعد ان عاد اليها أمس من السعودية، أن الخلافات كانت حول 11 بنداً وتمت تسويه 11 بينما مازال الخلاف قائماً حول بنود.

وكشف المسؤول الإيراني عن متابعة الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي إياد بن أمين مدني لمسار المفاوضات بين طهران والرياض؛ من أجل حل الخلافات بشأن الحج.

وكان بيان صادر عن وزارة الحج والعمرة السعودية ذكر، الجمعة، بأن المملكة وافقت على استضافة وفد طهران، واتفقت معه على مجموعة من النقاط، إلا أن الوفد الإيراني قرّر بشكل مفاجئ مغادرة المملكة قبل التوقيع على محضر ترتيبات شؤون الحجاج الإيرانيين.

وجاء في البيان أنه: بناء على ذلك فإن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام.

وجددت الوزارة رفض المملكة القاطع لتسيس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين، مؤكدة أنها على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم.
..