الأخبار المحلية

السعوديون العائدون من تركيا: السلطات اتهمتنا بالانضمام لـ”داعش”

كشف السياح السعوديون الستة الذين تم استيقافهم في مطار صبيحة بإسطنبول، أن السلطات التركية اتهمتهم بالانتماء إلى تنظيم “داعش” الإرهابي.

جاء ذلك عقب عودتهم إلى أرض الوطن، حيث رفضت السلطات التركية السماح لهم بدخول أراضيها، واحتجازهم قرابة 10 ساعات، قبل أن تجبرهم على العودة إلى المملكة على نفقتهم الخاصة، وهو ما استدعى تدخل سفارة خادم الحرمين الشريفين بأنقرة، التي بدأت التحقيق في الواقعة.

ونقلت صحيفة “عكاظ” عن سلطان عبدالله الحارثي، أحد العائدين من تركيا، قوله: “حين وصلنا إلى تركيا في رحلة سياحية استوقفنا الأمن لإجراء التفتيش كالمعتاد، وعقب الانتهاء من إجراءات خمسة منا، استوقفوا أحدنا ومكثنا في انتظاره حتى وصلت مجموعة من الضباط اقتادونا إلى رفيقنا، وعند سؤالهم عن ذلك، أخبرونا بأننا منتمون إلى داعش”.

وأضاف أنهم عندما استفسروا عن أسباب توجيه هذا الاتهام، لم يحصلوا على أي ردّ. متابعًا: “استفسروا عن مهننا، فأخبرناهم بأن منا المعلم والطبيب والمهندس”.

ولفت إلى أن ضباط المطار واصلوا تفتيشهم بدقة غريبة وتصويرهم كذلك، وألزموهم بالتوقيع على ورقتين لا يعرفون ما فيهما، قبل أن يتم أخذ ما بحوزتهم من جوالات ومحافظ وجوازات، وتوقيفهم لمدة 10 ساعات.

وتابع بقوله: “اتصلنا بمسؤول في السفارة، ولكن لم تفلح المحاولات للمساعدة من قبل السفارة السعودية في تركيا، وألزمنا الأمن التركي بفدع 12 ألف ريال قيمة تذاكر العودة، علاوة على 500 ريال زيادة رسوم كي يتم إرجاعنا إلى السعودية”.

واختتم حديثة بأنهم قدموا شكوى لوزارة الخارجية، إلا أنه لم يتم التواصل معهم بشأنها حتى الآن.
..