الأخبار المحلية

إحصائية رسمية: سرقة سيارة كل ساعة في السعودية

ارتفع عدد السيارات المسروقة في جميع مناطق المملكة خلال شهر أبريل المنصرم ، حيث وصل إلى 800 سيارة ، بما يعادل سرقة سيارة كل ساعة، وذلك وفق دراسة أجراها مركز أبحاث الجريمة في وزارة الداخلية.

وتصدرت منطقة الرياض النسبة الأعلى من إجمالي السيارات المسروقة بنسبة 33 ، حيث بلغ عددها 428 سيارة، وجاءت في المرتبة الثانية منطقة المكرمة بعدد 174 سيارة مسروقة، ثم المنطقة الشرقية بـ165 سيارة، تليها منطقة المدينة المنورة بـ100 سيارة، ثم منطقة عسير بـ37 سيارة، يليها تبوك بـ17 سيارة مسروقة في نفس الشهر.

وسجلت منطقة الحدود الشمالية حالة سرقة لسيارة واحدة كأقل المناطق سرقة خلال هذه الفترة، تليها نجران بحالتين، وجازان 14 حالة سرقة سيارة، والجوف 13 حالة، وحائل عشر سرقات، والقصيم ثلاث سيارات مسروقة، بالإضافة إلى الباحة سرقة سيارتين.

ووفقاً للدراسة أن نسبة كبيرة من سارقي السيارات لا يتجاوز تعليمهم المرحلة الابتدائية يليهم حملة المتوسطة ثم فئة الأميين في الدرجة الثالثة، حيث يلجأون للسرقة لأغراض محددة كالتنزه أو التفحيط أو الاستعراض أو المباهاة أمام الآخرين، إضافة لبعض الأسباب الاقتصادية كالتشليح أو استخدام السيارة المسروقة كوسيلة لسرقات أخرى، بحسبالاقتصادية.

وحسب الإحصائية، فإن الجهات الأمنية استردت 36 في المائة من السيارات التي سرقت، بواقع 289 سيارة مسروقة في نفس الشهر، فيما وسجلت منطقة الرياض الأعلى في عدد السيارات المستردة بـ 125 سيارة مستردة، فيما لم تسجل منطقتا الحدود الشمالية ونجران أي سيارة مستردة.
..