الأخبار المحلية

الجبير: إعلان «إسرائيل» استعدادها النظر في مبادرة السلام العربية يفتح خطاً للمباحثات مع الجانب الفلسطيني

عقد معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني ومعالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير امس، مؤتمراً صحافياً على هامش أعمال اللقاء التشاوري السادس عشر لأصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بمركز الملك عبدالله للمؤتمرات بمحافظة جدة.

وردا على سؤال لـ(الرياض) عن الخروقات الحوثية قال وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير: المفاوضات اليمنية في دولة الكويت جارية على اساس المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الامن 2216، وهناك عدة مسارات تم الاتفاق عليها فيما يتعلق بالانسحابات وتسليم السلاح وإعادة مؤسسات الدولة في اليمن وهناك مفاوضات قائمة بين الاطراف.

وعبر الجبير عن أمله في تحقيق مزيد من التقدم في هذا السياق لافتاً إلى أن المملكة وصلت إلى تفاهم لتهدئة الاوضاع لمنطقة الحدود لإدخال المساعدات الانسانية والأدوية الى اليمن وتوزيعها، قائلا ً: إن هناك من وقت لآخر خروقات لإطلاق النار، لكن علينا أن نركز على ايجاد حلٍ سياسي للأزمة اليمنية تسمح لليمن أن يخرج من المأساة التي يعيشها وتسمح لاعادة البناء الامر الذي سيؤدي الى المزيد من الأمن والاستقرار والازدهار والذي يخدم الجميع في المنطقة، ولا بد أن ندعم الحل السلمي والمملكة تدعم المفاوضات في الكويت وستفعل ما بوسعها لحماية أراضيها ومواطنيها.

وافاد الجبير أن هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية التي تم إقرار من قبيل أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس لن تكون هيئة عادية بل ستكون عالية ولها صلاحيات تبث في المواضيع وتوجد حلولاً وتطرح هذه الحلول على القادة مباشرة لإقرارها مشيراً إلى أن الفكرة من وراء هذه الهيئة أن تستطيع اتخاذ القرارات اللازمة لتطبيق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس .

وقال: كان في الماضي هناك اموراً مالية واقتصادية تتناولها عدة وزارات مختلفة وترفعها اللجان للوزارات والوزارات ترفعها للمجالس ومن ثم للقادة ، وكان هناك اجراءات طويلة ، وأصبح الأمر اسهل وأسرع حيث تعد نقلة نوعية في قدرات المجلس وتطبيق الاجراءات الاقتصادية المعنية بالتكامل بين دول مجلس التعاون الخليجي .

وفي رد على سؤال يتعلق بتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي حول مبادرة السلام العربية قال: أن المبادرة قائمة ويتم التأكيد عليها في كل القمم العربية ويعلم الإسرائيليون ذلك ، وكون رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن عن استعداده للنظر في مبادرة السلام فهذا يفتح خطاً للمباحثات مع الجانب الفلسطيني من أجل الوصول لحل سلمي مبني على مبادرة السلام العربية .

وأضاف: ان الوقت مبكر من أجل تقيم جدية الجانب الإسرائيلي للبدء في المفاوضات مبنية على مبادرة السلام العربية، وعندما تحدث عنها رئيس الوزراء الاسرئيلي كان يتحدث عن بعض البنود التي يعتبرها ايجابية ولم تكن مسألة قبول المبادرة العربية حسب ما طرح في الصحافة ولكن الأهم من ذلك هو استئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية وهذه الجهود كانت ترعاها الولايات المتحدة وما يسمى باللجنة الرباعية وكان الاسرئيليين رافضين هذه المفاوضات ولعل موقفهم تغير في المفاوضات مع الجانب الفلسطيني من أجل الوصول إلى حل لهذا النزاع مبني على مبادرة السلام العربية يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية .

وفيما يتعلق بالشأن الليبي أوضح وزير الخارجية أن هناك اجماع دولي بأن حكومة الوفاق هي الشرعية في ليبيا والاتفاق الذي تم توقيعه يؤكد ذلك والاجتماعات التي عقدت في روما ايضا اكدت على ذلك ، وهناك حاجة لمجلس النواب أن يصدق على هذه الحكومة ولازال المجتمع الدولي في انتظار ذلك.

وقال معاليه: هناك خلافات بين الاطراف الليبية فيما يتعلق بالتصديق على هذه الحكومة وفي ظل وجود المحاولات والجهود الدولية من أجل الوصول والتقارب بين الفئات والقيادات المختلفة الليبية لتطبيق ما تم الاتفاق عليه وأيضاً بدء اعمال الحكومة الانتقالية ومن ثم وضع دستور جديد وانتخابات جديدة للحكومة بناء المؤسسات في ليبيا في هذه الجهود القائمة، وفيما يتعلق باستضافة مجموعات ليبية وعقد حوارات هذه افكار مطروحة ولم يتم اتخاذ قرار في هذا الأمر والتشاور لازال قائم بين المملكة والدول العربية ودول المجتمع الدولي لتحديد ومعرفة ما هي أفضل الوسائل لدفع عملية المصالحة في ليبيا.

وحول الضمانات الروسية لعدم تدخلات إيران في الشأن الداخلي الخليجي أوضح الدكتور الجبير أن روسيا ليس لها علاقة بذلك، وقد عبرت عن أملها في أن تكون هناك علاقات بين دول مجلس التعاون وإيران مبنية على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين لافتاً إلى أن هناك دولا عبرت أن أدوار مشابهة للدور الروسي، في حين أن المملكة ودول مجلس التعاون تأمل ألا تعود إيران الى التدخل في شؤون المنطقة بدعمها للإرهاب وزرع الخلايا الارهابية في المنطقة ونشر الميليشيات الطائفية في البلدان العربية وزعزعة الامن والاستقرار في هذه الدول .

وتابع: أن هذه مشاكلنا مع ايران وعندما تكف عن هذا وتعدل سياساتها وتتمسك بمبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين، يكون الباب مفتوحاً لبناء افضل العلاقات معها كونها دولة مجاورة وإسلامية يكون معها أفضل العلاقات ولا نستطيع أن يكون لدينا علاقات طبيعية مع دولة هدفها تدميرنا وزرع الخلايا وتهريب المتفجرات لدول حليفة لنا، من أجل زعزعة الاستقرار وهي اعمال عدوانية ليست اعمال حسن جوار، مشدداً على أن المبدأ سهل بالنسبة لإيران إذا تمسكت بالقوانين الدولية ومبدأ حسن الجوار.

وفيما يتعلق بتوقيت وتاريخ عقد اللقاء التشاوري السادس عشر بالمملكة وما حدد خلاله من مواضيع تتعلق بالأوضاع التي تشهدها المنطقة، أوضح معالي وزير الخارجية أن دول مجلس التعاون الخليجي حاضرها وماضيها ومستقبلها وأمنها واستقرارها وازدهارها مشترك والأوضاع التي تمر بها المنطقة أثبتت أن دول المجلس هي دول شقيقة ومصدر استقرار وأمن للمنطقة مضيفاً أن التكاتف بين هذه الدول سيخدم أمن واستقرار الجميع.

وعلق معاليه قائلاً: إن مثل هذه الجهود فتحت المجال في تكثيف التعاون المشترك وتأسيس آليات لإنشاء هيئة للشؤون الاقتصادية والتنموية والتي من خلالها سيتم تعجيل العمل في تطبيق التكامل الاقتصادي بين الدول والمساهمة في مزيد من الازدهار.

وعن الدور السعودي في إحلال السلام باليمن قال الجبير: إن جهود المملكة في اليمن بدأت قبل عدة سنوات، ولديها قناعة بأن الحل في اليمن لابد أن يكون سلمياً بناءً على قرار مجلس الامن “2216”، والحوار الوطني اليمني، والمبادرة الخليجية، وحاولت المملكة دعم الاطياف اليمنية المختلفة من أجل تطبيق هذه المبادئ، كما عملت بالتنسيق مع الدول الأخرى سواء كانت “بريطانيا أو أمريكا” ومجموعة الـ 18 ويأمل الجميع ان نصل لحل سلمي في اليمن اليوم قبل الغد وهذه الجهود مستمرة ومكثفة.

وواصل قائلاً: إن التعاون بين اميركا وبريطانيا قائم في هذا الجانب ولا ننسى الجهود التي تقوم بها دول مجلس التعاون الخليجي لدعم السلم في اليمن وخصوصاً من قبل دولة الكويت التي استضافت مؤخراً اجتماعات الحوار اليمني .. فالجهود مبذولة من الجميع ..

وحول التدخل البري في سورية، علق معالي وزير الخارجية قائلاً: إن هذا الموضوع قائم في أي وقت لكنه بحاجة إلى قرار دولي ، موضحاً أن المملكة منذ سنوات ترى أن التدخل البري حل حتمي للمأساة السورية، وأشار إلى أن المملكة على استعداد لارسال قوات برية دولية بقيادة الولايات المتحدة الاميركية ودول التحالف لا يزال قائما وقد اعلنت عنه قبل عام عند انشاء التحالف.

وعن المساعدات الانسانية قال الجبير: إن المملكة لازالت تقدم مساعدات انسانية لجميع مناطق الصراع السوري، ونتمنى أن نصل لتنظيم من قبل الامم المتحدة لإدخال المساعدات لكن هناك مماطلة من قبل النظام السوري مما أدى لمنع دخول المساعدات لبعض مناطق الصراع السوري، مما يخالف الانظمة الدولية في هذا الشأن ونحن نطالب المجتمع الدولي لمساعدتنا في ذلك والجهود قائمة مع النظام الروسي وعدد من الدول.

من جانبه رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني بقرار انشاء هيئة اقتصادية تنموية يكون أعضاؤها، من مستوى عالٍ مهمتهم تذليل كافة المعوقات في مسيرة التكامل الاقتصادي، قائلاً: العملة الموحدة جزء من التكامل الاقتصادي الذي نسعى اليه لكن المشروعات والرؤى المستقبلية للدول عديدة وكل دولة لها رؤية اقتصادية وآخر رؤية، المملكة 2030 وستنظر الهيئة في التكامل لهذه الرؤى لكي تكون المحصلة متكاملة.
..