الأخبار السياسية والدولية

إيران تغلق المساجد وتمنع السنة من صلاة التراويح

أغلقت السلطات الإيرانية مسجدا للسنة بمدينة أسدية في محافظة خراسان الجنوبية ومنعت المصلين من أهل السنة من أداء صلاة التراويح ولم تكتف بذلك بل أصدرت قرارا بوقف كافة التصاريح الرسمية لبناء المساجد لهم في المنطقة.

وأوضح مرصد هرانا لحقوق الإنسان في إيران أن أهل السنة هناك يشكلون نسبة كبيرة جدا من سكان المحافظة الجنوبية لكنهم يواجهون مضايقات كبيرة في ممارسة شعائرهم الدينية حيث استعاض المواطنون هناك بتخصيص أماكن للصلاة في بيوتهم بدلا من المساجد .

وأشار الموقع الرسمي للمرصد إلى أن ظاهرة المصليات في البيوت أصبحت ظاهرة في المدن التي يعيش فيها السنة في إيران، رغم أن السلطات تعتبر المصليات في البيوت مخالفة للقوانين ويتم إغلاقها إذا ما اكتشفت.

وقال أحد سكان مدينة أسدية أن المسجد أغلق بحكم قضائي صادر عن محكمة إيرانية، بحجة عدم وجود تصريح رسمي لبناء المسجد.

ورغم أن أهالي مدنية أسدية من الغالبية السنية، فإن سكان المدينة قالوا إن طلبات السماح ببناء مساجد في المدنية تقابل بالرفض من السلطات الرسمية.

وردا على إغلاق المسجد، أقام المصلون صلاتي المغرب والعشاء جماعة في الشارع احتجاجا.

وكانت السلطات الإيرانية العام الماضي قد منعت أهل السنة من إقامة صلاة العيد في طهران، وطالبتهم بأن يقيموا صلاة عيد الفطر في الحسينيات الكبيرة كحسينية صادقية الشهيرة.

وزعمت السلطات الإيرانية أنها منعت بناء مساجد خاصة بالسنة، بحجة أن المملكة العربية السعودية تمنع بناء الحسينيات في مكة والمدينة، وكان بعض المراجع صرحوا بأنه في حال سمحت السعودية لإيران ببناء الحسينيات هناك فسوف نسمح لأهل السنة ببناء مساجد خاصة لهم في طهران.

..