الأخبار المحلية

بالفيديو.. عبور محطة الفضاء الدولية لسماء السعودية.. الاثنين المقبل

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، أن معظم سماء السعودية تشهد مساء الثلاثاء 20 يونيو 2016 عبورًا مميزًا لمحطة الفضاء الدولية في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة، أنه بحسب المعطيات المدارية فإن هذا العبور ستكون فيه محطة الفضاء الدولية مشاهدة لفترة تصل إلى خمس دقائق وسوف تكون مشاهدة بشكل أفضل في الأجزاء الشمالية الغربية والوسطى والغربية والجنوبية من المملكة، حيث سيكون لمعانها فائقًا جدًا ما يعني أنه يمكن رؤيتها من داخل المدن أثناء حركتها في قبة السماء بكل سهولة.

ولرصد المحطة الفضاء الدولية لا توجد حاجة لاستخدام التلسكوب أو المنظار كل ما على الرصد هو النظر بالعين المجردة باتجاه الأفق الشمالي الغربي عند الساعة 7:48 مساء بالتوقيت المحلي، حيث ستبدو للعين المجردة مثل نقطة صغيرة براقة تتحرك سريعًا عبر قبة السماء، ويرجع السبب في سطوع المحطة إلى ارتفاعها القريب وحجمها الكبير نسبيًا والذي يعكس مقدارًا كافيًا من ضوء الشمس.

وبشكل عام تتحرك المحطة في الاتجاه من الغرب إلى الشرق وبذلك تتبع دوران الأرض حول محورها، وتكون أحيانا بعض عبوراتها قصيرة المدة بحيث تستمر دقيقة فقط، ولكن في أفضل أحوالها ترصد لمدة قد تصل ست دقائق عندما تسلك مسارًا طويلًا عبر السماء كما سيشاهد في سماء المملكة مساء الاثنين.

محطة الفضاء الدولية تدور حول الأرض على ارتفاع حوالي 400 متر فوق سطح الأرض وتتحرك بمعدل سرعة 27,727 كيلومتر، وتميل بالنسبة لخط الاستواء 51.5 درجة، ولهذا السبب يمكن رؤيتها في معظم مناطق الأرض.

وتاريخيًا تم إرسال أول جزء من أجزاء بناء المحطة إلى الفضاء في 1998 واستغرقت عملية البناء الأولية للمحطة حوالي عامين وبدأ رواد الفضاء في داخلها ابتداء من 2 نوفمبر 2000، ومنذ ذلك الوقت أصبح تواجد الإنسان فيها بشكل دائم ويستفاد من محطة الفضاء الدولية كمختبر مداري ومرفأ للمركبات الفضائية .

ويتم إدارة وتشغيل محطة الفضاء الدولية بالشراكة ما بين الولايات المتحدة، وكندا، وأوروبا، واليابان وروسيا .ويمكن متابعة عبور المحطة ودخولها أجواء السعودية من الفضاء الخارجي من خلال البث المباشر عبر كاميرات مثبتة في جسم المحطة وكأنها رحلة عبر الخيال العلمي .

..