الأخبار المحلية

زراعة أصغر منظم قلب في العالم لثلاثيني بمدينة الملك عبدالله الطبية

لأول مرة في مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة زراعة أصغر منظم لضربات القلب في العالم لشاب ثلاثيني عن طريق القسطرة الوريدية وبتخدير موضعي .

وأوضح استشاري أمراض كهرباء القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية واستاذ الطب المساعد في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور نعيم الشعيبي، أن المريض يعاني من إغماءات متكررة نتيجة انخفاض نبضات القلب، الأمر الذي يستدعي تركيب جهاز منظم لضربات القلب، مشيرًا إلى أنه نظرًا لصغر عمر المريض وحاجته الدائمة لجهاز منظم تم الاتفاق بين الفريق الطبي و المريض لزرع جهاز منظم داخل القلب .

وأضاف د.الشعيبي، تمت العملية عن طريق قسطرة من وريد أعلى الفخذ وزراعة الجهاز مباشرة في عضله البطين الأيمن للقلب، ملفتًا إلى أن العملية استغرقت نصف ساعة وهي تعد من العمليات الجديدة على مستوى العالم تحت التخدير الموضعي .

وبين د. الشعيبي، أن الجهاز الذي تم تركيبه هو الأصغر حاليًا ومن فوائده أنه يحمل بطارية أطول في العمر بالإضافة إلى أن العملية لا تترك آثارًا جراحية خارجية ويقلل من نسبة الالتهابات في المستقبل .

وأشار د. الشعيبي، إلى أن المريض قام بزيارة العيادة ويتمتع بصحة جيدة بعد زوال الأعراض السابقة ولله الحمد .

من جهته، أكد المدير التنفيذي للشؤون الطبية والإكلينيكية في مدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور عبدالناصر باطوق، أن تكاليف هذه العملية باهظة ولذلك لا تتوفر في كثير من الدول إلا أنه بفضل الله ثم ما تقوم به حكومتنا الرشيدة من دعم لا محدود في رفع كفاءة وفاعلية المستشفيات التخصصية لتقليل الحاجة للإحالات العلاجية خارج المملكة من خلال تطبيق مبادرات التحول والمجهودات التي تقوم بها وزارة الصحة في هذا الجانب الأمر الذي يوفر علاج على أعلى مستوى في مستشفيات وزارة الصحة، مضيفا أن مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة تزخر بكفاءات طبية على أعلى مستوى في عدة تخصصات دقيقة .

..