الأخبار المحلية

المشروع الإسلامي للرصد: لا داعي لتحرّي الهلال .. الأربعاء يوم العيد

ستتحرّى معظم الدول الإسلامية هلال العيد (شوال 1437 هـ) يوم الإثنين 4 يوليو، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل الشمس في معظم الدول الإسلامية؛ ما يجعل رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من هذه المناطق، وعليه من المفترض أن يكون يوم الثلاثاء 5 يوليو هو المكمل لشهر رمضان، ويكون يوم الأربعاء 6 يوليو يوم عيد الفطر.

أكّد ذلك المهندس محمد شوكت عودة، رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلّة، وقال: إمكانية رؤية الهلال يوم الإثنين 4 يوليو مستحيلة من قارات أستراليا وآسيا وأوروبا وشمال إفريقيا، ورؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة بصعوبة عن طريق التلسكوب فقط من أجزاءٍ من أمريكا الجنوبية، وبسبب إمكانية الرؤية هذه، فقد أعلنت تركيا والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن يوم الثلاثاء هو يوم العيد في تلك المناطق.

وأشار إلى أن يوم 29 رمضان سيكون يوم الثلاثاء في كل من سلطنة عُمان والمملكة المغربية والهند وباكستان وإيران وبروناي وبنجلادش وسريلانكا، وبعض الدول الإسلامية في إفريقيا، مبيناً أن هذه الدول ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء، ليكون بذلك العيد عندهم إما الأربعاء أو الخميس، وحيث إن رؤية الهلال يوم الثلاثاء ممكنة بسهولة بالعين المجردة من مناطق واسعة من العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن يكون العيد يوم الأربعاء في جميع العالم الإسلامي، ما عدا تركيا ودول البلقان التي أعلنت من الآن أن العيد عندهم سيكون يوم الثلاثاء.

ولفت عودة؛ إلى أن عديداً من الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحرّي الهلال بعد غروب شمس يوم الإثنين من المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس؛ لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذٍ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وهذا معروف مسبقاً من خلال الحسابات العلمية القطعية.

وقال: لقد كانت إحدى توصيات مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني الذي حضره فقهاء ومتخذو قرار من عديد من الدول الإسلامية ما نصه: “إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشهر فلا يُدعى إلى تحرّي الهلال”.

وأضاف: لقد أقرّ الفقهاء عم وجود تعارض بين هذه التوصية وبين سنة الرسول – صلى الله عليه وسلم -، بتحرّي الهلال، إذ إن هذه التوصية متعلقة فقط بالحالات التي نعلم فيها مسبقاً أن القمر غير موجود في السماء بناءً على معطيات قطعية، وبالتالي فإن تحرّيه ونحن متأكدون أنه غير موجود قد يبدو وكأنه تهميش للعقل والعلم.

وأردف: أكّد من بين الفقهاء الذين دعوا إلى مثل هذه التوصية حتى قبل انعقاد المؤتمر، الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كِبار العلماء في المملكة العربية السعودية ومستشار الديوان الملكي، إضافة إلى أن هذه التوصية معتمدة بطبيعة الحال في بعض الدول الإسلامية التي تعتمد رؤية الهلال أساساً لبدء الشهر الهجري.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر شوال، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان ([url]http://www.icoproject.org)،[/url] حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حالياً أكثر من 500 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم.

ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحرّي الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعاً بعد تدقيقها وتمحيصها.
..