الأخبار المحلية

السفارة في واشنطن:جاهزون للرد على وثيقة الـ28 صفحة

أكد مدير دائرة الاعلام وشؤون الكونغرس في سفارة المملكة العربية السعودية بواشنطن نائل الجبير، أنه ينتظر نشر وثيقة ال 28 صفحة المحذوفة من محاضر تحقيقات الكونغرس حول هجمات 11 سبتمبر.

وقال الجبير في حديث مع بلومبيرغ التي تتوقع أن يتم نشر هذه الوثيقة في أي لحظة الآن: نريدها كاملة بدون حذف أي كلمة منها. أي حذف سيؤجج أصحاب نظريات المؤامرة.

الوثيقة موضع الجدل والتي ستنشرها لجنة الاستخبارات في الكونغرس، هي 28 صفحة مقتطعة من محاضر التحقيق الأول الذي أجراه الكونغرس عام 2003 حول أحداث سبتمبر.

يشار إلى أن السيناتور السابق عن فلوريدا، بوب غراهام، والذي كان يرأس لجنة التحقيق، دأب في الأشهر القليلة الماضية على التهويل في الحديث عن محتويات الصفحات ال 28 من التحقيق والتي جرى حذفها من التقرير المنشور واصفاً إياها بأنها متفجرة.

وفي المقابل فإن آخرين ممن شاركوا أو اطلعوا عليها كانت وجهات نظرهم مخالفة، وأن المملكة بريئة من أي شبهة.

ففي 27 ابريل الماضي قام اثنان من الرؤساء المناوبين للجنة التحقيق حول 11/9 وهما توم كين ولي هاملتون بإصدار بيان مشترك يؤكد أن المعلومات الواردة في الصفحات ال 28 هي فجّة غير معززة.

وقال محرر بلومبيرغ أن نائل الجبير عندما التقاه في السفارة أطلعه على تقرير من 38 صفحة أعدته السفارة، يدحض ما تتوقعه السفارة من اتهامات بهذا الخصوص.

وتتضمن وثيقة السفارة مقتطفات من أقوال مسؤولين كبار ومؤسسات حكومية من أن المملكة العربية السعودية هي نفسها هدف رئيسي لارهاب القاعدة، وأنها جزء من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب.

..