الأخبار المحلية

فلكية جدة : 2016 سيكون أطول بثانية كبيسة

قالت الجمعية الفلكية بجدة إنه بتاريخ 31 ديسمبر 2016 سوف يتم إضافة “ثانية كبيسة” إلى التوقيت العالمي وذلك عند الساعة 23 و 59 دقيقة و 59 ثانية حسب التوقيت العالمي ، وبحسب توقيت السعودية 1 يناير 2017 عند الساعة 2 و 59 دقيقة و 59 ثانية فجرا .

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة : من الناحية التاريخية فإن الوقت قائم على دوران الأرض حول محورها بالنسبة للأجسام السماوية ، ولكن ومع اختراع الساعات الذرية أصبح الوقت يعطى بشكل أكثر دقة .

وأضاف: في العام 1970 أسست الاتفاقيات الدولية طريقة للحفاظ على العلاقة بين التوقيت العالمي وقياس دوران الأرض حول محورها في الفضاء .

وتابع : تعتبر الهيئة الدولية لدوران الأرض والنظم المرجعية الجهة التي تراقب اختلاف القياس بين الوقتين والتي تعلن رسميا عن الثانية الكبيسة سواء بإضافتها أو ازالتها من التوقيت العالمي عند الضرورة للمحافظة على أن يكون الفارق بين الاثنين ضمن 0.9 ثانية .

وأردف : بهدف إنشاء الوقت العالمي ” المقياس الثانوي ” أطلق الوقت الذري الدولي تركيبة التوقيت العالمي بدون ثوان كبيسة وعندما تم تدشينه في العام 1972 كان الفارق بين الوقت الذري الدولي و التوقيت العالمي 10 ثوان، ومنذ العام 1972 تمت 26 إضافة لثوان كبيسة بفترات يفصل بينهما من ستة أشهر الى سبع سنوات.

وكانت آخر مرة يتم فيها إضافة ثانية إلى التوقيت العالمي في 30 يونيو 2015 . وبعد إدخال ثانية كبيسة في ديسمبر المقبل 2016 سوف يصبح الاختلاف التراكمي بين الوقت العالمي والتوقيت الذري الدولي 37 ثانية.

وقال : ربما تدفع إضافة ثانية كبيسة كل بضعة سنوات البعض إلى اعتقاد خاطئ بأن الارض سوف تتوقف عن الدوران حول نفسها خلال بضعة آلاف من السنين ، وذلك نتيجة للاعتقاد بأن الثواني الكبيسة تقيس معدل تباطؤ دوران الارض حول نفسها وهذا غير صحيح ، فالثانية التي يتم إضافتها تشير إلى تراكم الاختلاف في الوقت بين اثنين من أنظمة قياس الوقت .

وأضاف : تشير القياسات بأن دوران الارض حول محورها في المعدل ابطأ مقارنه بالوقت الذري بحوالي 1.5 الى 2 ملي ثانية كل يوم بناء على بيانات مرصد البحرية الامريكية من خلال استخدام تقنية تسمى تداخل الخط القاعدي الطويل جدا والتي تقوم بقياس مدة دوران الارض حول محورها من خلال رصد المواقع الظاهرية للأجسام البعيدة بالقرب من حافة الكون المرئي .

وتابع : هذه الارصاد تظهر بأن من 500 الى 750 يوم تقريبا يكون الاختلاف بين مدة دوران الارض حول محورها والوقت الذري الدولي سيكون بحوالي ثانية واحدة وبدلا من جعل ذلك يحدث يتم ادخال ثانية كبيسة لجعل الوقتين متقاربين لبعضها البعض .

ومن السهل جدا تغيير الوقت في الساعة الذرية ، ولكن من المستحيل تعديل سرعة دوران الارض حول محورها لتتطابق مع الساعات الذرية.
..