الأخبار المحلية

لأول مرة.. الألعاب الإلكترونية للسعوديين حسب السن

هددت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، بإحالة مخالفي تنظيم التصنيف العمري للألعاب الإلكترونية إلى اللجنة الابتدائية في وزارة الثقافة والإعلام؛ للنظر في مخالفات المحال والأفراد.

وقال إبراهيم الرميح المتحدث الرسمي باسم الهيئة، إن الهيئة ألزمت جميع الشركات المستوردة للألعاب الإلكترونية التواصلَ مع إدارة المصنفات لتزويدها بنسخة من محتويات تلك الألعاب، ومن ثم مراجعتها وتقييمها لوضع الفئة العمرية المناسبة على الغلاف قبل التوزيع، مع إبلاغ منافذ البيع بالتأكد من بيعها للفئة العمرية المحددة.

وذكر الرميح أن الفرق الميدانية للهيئة ستجري جولات ميدانية على نقاط بيع الألعاب الإلكترونية في جميع مناطق المملكة للتأكد من التزامها بالأنظمة والتعليمات، كما سيتم تخصيص رقم لاستقبال شكاوى الأسر في حال حدوث أي مخالفات لتتم مباشرتها .

وكانت الهيئة أعلنت نظامها الجديد المتعلق بالتصنيف العمري للألعاب الإلكترونية، الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط؛ حيث كانت جميع الألعاب الإلكترونية في السابق تعتمد على التصنيف العمري الأوروبي والأمريكي.

ويهدف مشروع التصنيف إلى حماية الأطفال والشباب من التأثر بمحتوى الألعاب والعمل على إيجاد محتوى ملائم للأعمار؛ حيث تم تقسيمه إلى 5 مراحل عمرية تبدأ من سن 3 سنوات إلى ما فوق 18 سنة.

ويعتمد نجاح المشروع على تعاون الأسرة في تطبيقه؛ إذ إن من المقرر بدء تطبيق التصنيف العمري للألعاب بشكل إلزامي اعتبارًا من تاريخ 12 ذي القعدة المقبل، بعد أن زودت الهيئة موزعي الألعاب الإلكترونية في المملكة بأنظمة وضوابط واضحة ودقيقة تساعدهم على تصنيف ألعابهم القادمة وتهيئتها للسوق مبكرًا دون عوائق.

ويسعى مشروع التصنيف إلى حماية الأطفال والشباب من التأثر بمحتوى الألعاب والعمل على إيجاد محتوى ملائم للأعمار؛ حيث تم تقسيم التصنيف إلى 5 مراحل عمرية تبدأ من سن 3 سنوات إلى ما فوق 18 سنة.