الأخبار المحلية

العدل: 40 ألف صك بمختلف أشكال الطلاق

أظهرت بيانات إحصائية، صادرة من وزارة العدل، أن إجمالي صكوك الطلاق بين السعوديين الصادرة من مختلف محاكم المملكة في جميع المناطق خلال العام 1436هـ بـلغت (40.3) ألف صك بمختلف أشكال الطلاق (طلاق خلع فسخ).

وتعاون عدد من الجهات الحكومية مع أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي، رحمه الله، بتنظيمها لورشة عمل تتمحور حول موضوع، ظاهرة التفكك الأسري المؤدي إلى الطلاق، الأسباب والحلول؛ بحضور نخبة من الخبراء والاستشاريين المختصين في قضايا الأسرة ممثلين لمختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة ومن كافة مناطق المملكة؛ وذلك في فندق موفنبيك الرياض.

وقال رئيس مجلس نظار أوقاف الشيخ محمد الراجحي، بدر الراجحي، أن هذه الورشة تأتي في ظل حرص الأوقاف على تعزيز دورها المجتمعي والتنموي من خلال المساهمة في علاج أبرز الظواهر المجتمعية التي يعاني منها المجتمع السعودي بشكل ملموس ومتزايد وإيجاد الحلول المناسبة لها وتوعية المجتمع بالمخاطر التي تهدده نتيجة تزايد حالات الطلاق؛ حيث تناولت هذه الورشة وعبر ثلاث جلسات عدة محاور وهي: رصد الظاهرة وتأثيراتها على المجتمع، وأسبابها وأبرز العوامل المؤثرة فيها، وأهم البحوث والدراسات المستجدة حولها.

وأضاف: سعى المشاركون إلى حصر الجهات ذات العلاقة بالظاهرة وآلية التكامل معها، ومحاولة معرفة الحلول والمبادرات التي يمكن أن تحد من التفكك الأسري، ورصد المشاركون العمل القائم وأثره والجهات المنفذة له، وطرح أهم المبادرات والمشاريع التي يمكن أن تعالج الظاهرة وتحد منها، وكذلك حصر الجهات المتخصصة للمساهمة في تنفيذ تلك المبادرات المجتمعية وتبنيها، بحسب سبق.

ومن جانبه قال مدير تطوير العمل الخيري في الأوقاف، عبدالرحمن العقيّل: حرصنا في هذه الورشة على استضافة المختصين في عدد من المجالات الذين لهم علاقة بموضوع الورشة لمحاولة الوقوف على كل جوانبها حيث شارك في الورشة نخبة من المستشارين والمختصين، عملوا على إثراء محاور الورشة وتغطية جوانبها المختلفة.

وذكر أنه سيتم التواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة لتفعيل التوصيات التي خرجت بها الورشة للعمل على الحد من تنامي هذه الظاهرة وإيجاد الحلول المناسبة لها للمحافظة على استقرار الأسرة التي تعد هي نواة المجتمع وبداية تكونه.