الأخبار المحلية

تلاحم الجوف يقدم “تبيان” للشباب والفتيات للوقاية من التطرف

أقيمت صباح اليوم ضمن فعاليات أسبوع تلاحم والذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بمنطقة الجوف خلال الأسبوع الحالي ورشتي عمل (تبيان) للحوار الفكري للشباب والفتيات للوقاية من التطرف على مدى يومين بواقع ١٠ ساعات قدمها الدكتور محمد السيد , والأستاذة فاطمة القحطاني .
ويعد البرنامج التدريبي تبيان هو برنامج تفاعلي يركز على مشاركات الحضور في تقديم الحقيبة التدريبية , حيث اشتملت ورشة العمل على توزيع الحضور لفرق عمل وتوضيح الفروقات بين فريق العمل ومجموعة العمل وتوزيع حقائب أنشطة لكل مجموعة.
وبين الدكتور السيد أن الهدف من البرنامج هو تنمية قدرات المشاركين في الوقاية من التطرف من الناحية المعرفية والمهارية والوجدانية.
وأوضح السيد أن وسائل التواصل الاجتماعي فيها مايقارب ٣ مليون تغريدة لداعش و١٠٠ألف تغريده يومية متطرفة ويمتلك داعش ٤٢ الف حساب ومليون وسبعمائة ألف مقطع إرهابي.
وفي ورشة العمل تم شرح ماهو التطرف وأسبابه وسمات المتطرفين بمشاركة فرق العمل وماهي أفضل الأساليب لمواجهة التطرف وعلاج المتطرفين .
وقال السيد أن الفترة مابين ١٤٢٠هـ إلى وقتنا الحالي واجهة المملكة العربية السعودية ١٠٠ عملية إرهابية وأحبطت المملكة ٢٥٦ عملية إرهابية خارجها.
ولخص السيد بأن المشكلة الأساسية في التطرف أن المتطرف يرى نفسه على حق وتكفير الآخرين وإقصاؤهم.
وقال أن الصورة هي أداة تستخدمها الجماعات المتطرفة في تجيش عواطف الشباب , مستعرضاً عدد من المصطلحات المتعلقة بالحوار الفكري ويشرحها ويبين العلاقة بين هذه المصطلحات
وشهدت ورشتي العمل حضور أكثر من 140 طالب وطالبة من مختلف مراحل التعليم