الأخبار المحلية

7 قضايا “تخبيب” تهز المملكة.. ومطالب بمراجعة “العقوبة”

فتحت هيئة التحقيق والادعاء العام بجدة، تحقيقات في 7 دعاوى “تخبيب”، تتمثل في إفساد الحياة الزوجية لنساء من قبل بعض الرجال، في وقت سابق، وأحالت ستةً منها إلى المحاكم، في حين يجري التحقيق في واحدة.

وبالفعل، صادقت محكمة الاستئناف بمكة المكرمة على حكم صدر ضد شاب أدين بتخبيب النساء المتزوجات وإفساد حياتهن الزوجية، بالتواصل معهن برسائل على الهاتف الجوال، وتصوير بعضهن وإرسال مقاطع منافية إليهن، وقضت بسجنه 24 شهرًا وجلده 1000 جلدة.

كما يواجه مواطن آخر تهمة إقامة علاقة غير شرعية مع امرأة، وتخبيبها على زوجها بتحريضها على التمرد عليه، والتدخل في شؤونها الخاصة. وحررت هيئة التحقيق والادعاء العام في جدة لائحة حيثيات ضد المتهم؛ لتسببه في تخبيب المرأة على زوجها؛ ما أدى إلى تشتيت كيان تلك الأسرة، إلا أن المتهم أنكر علاقته بالزوجة.

وأشار المتهم في أقواله إلى أنها كانت تدرس معه في جامعة خارج المملكة؛ ما جعلهما يتبادلان المحاضرات، ونفى علاقته بالصور والمحادثات على “فيس بوك، وتويتر، وواتس آب” مع الزوجة، التي قدمها الزوج، وأحيلت الدعوى إلى القضاء للفصل فيها.

وكذلك أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام موظفًا في أحد المصارف إلى المحكمة بتهمة تخبيب “عميلة” وتحريضها على الطلاق من زوجها للارتباط بها.

وكان مستشارون اجتماعيون طالبوا بضرورة إعادة النظر في عقوبة التخبيب، خصوصًا أنها تتسبب في خراب البيوت، مؤكدين أن 40% من قضايا الطلاق في المجتمع السعودي تكون بسبب التخبيب.